Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فريق تحرى مختص للتحقيق مع المتشددين الاسلاميين

الخرطوم 4 ديسمبر 2012 – بعثت السلطات المركزية بفريق مختص للتحري في قضية المتشددين الاسلاميين الذين القى القبض عليهم قبل يومين بعد حملة دهم لمعسكر تدريب اقيم فى غابات الدندر المطيرة في شرق السودان.

احد المتطرفين سودانيين خلال محاكمته بالاشتراك في اغتيال دبلومسي امريكي في الخرطوم
احد المتطرفين سودانيين خلال محاكمته بالاشتراك في اغتيال دبلومسي امريكي في الخرطوم
وقال معتمد الحواتة بولاية القضارف عثمان آدم لبرنامج المحطة الوسطى الذي بثته الشروق امس إن السلطات دونت بلاغات بمواد قانونية محددة في مواجهة المجموعة بعد ضبطها للعديد من أجهزة الاتصال مشيراً لدور مقدر قامت به الإدارة الأهلية لتوعية المواطنين وتطمينهم.

واضاف إن السلطات مستمرة في تعقبها للمجموعة الهاربة.

وأبان أن كافة المقبوض عليهم يتلقون معاملة حسنة من السلطات وتحفظ عن ذكر أسمائهم الحقيقية والحركية لدواعٍ أمنية وإنسانية لحين إبلاغ ذويهم.

وأفاد ان التحريات الأولية مع المجموعة اوضحت أن لهذه المجموعة آراء في قضايا محددة مثل الشريعة الإسلامية وقضايا الحكم. وأضاف “حتى الآن في نظرنا أنهم مجموعة (سلفية جهادية) “.

وأكد أن المجموعة تحوي تخصصات في الطب والطيران والهندسة والحاسوب وقد تبين أن الامدادات تأتي من الخرطوم، مرجحاً وجود جيوب أخرى قد تتوصل إليها السلطات والأجهزة الأمنية التي تراقب الموقف عن كثب ومستمرة في تحرياتها.

وأكد هدوء الأحوال الأمنية وعدم تأثر المنطقة بالحدث.

وكانت السلطات بولاية سنار القت القبض على (25) من جماعة تكفيرية متشددة في معسكر تدريب بحظيرة الدندر.

وصرح حينها والي سنار احمد عباس إن الشرطة هاجمت الجمعة معسكرا لمجموعة تكفيرية متشددة وكانت الحصيلة مقتل اثنين من المجموعة وجرح أربعة أفراد من الشرطة منوها لاعتقال كل أفراد المجموعة بمن فيهم زعيم المجموعة وهو استاذ كيمياء حاصل على الدكتوراة في الكيمياء وهم الآن قيد التحقيق.”

وأضاف أن المجموعة التكفيرية أقامت معسكرا داخل الحظيرة فى منطقة أحراش وبعيدة وغير مأهولة بالسكان. وفى شهر اكتوبر الماضي هاجمت المجموعة معسكر قلقو لشرطة الحياة البرية واستولت على أسلحة ومعدات عسكرية .

وبعد هذا الهجوم تابعت السلطات الأمنية افراد المجموعة وعرفت مقر معسكرهم وعددهم الى أن هاجمتهم، وتتراوح اعمار المعتقلين مابين (19-25) عاماً من طلاب الجامعات، واكد فتح بلاغ بالدندر في مواجهتهم بتهم تتعلق بالقتل العمد والتحريض وتكوين شبكة إجرامية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.