Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الغموض يكتنف توقيع اتفاق إنساني بين الجيش والدعم السريع

سيارة عسكرية تابعة للدعم السريع قال الجيش إنه دمرها ضمن آخريات في محيط قيادته.. الأربعاء 19 أبريل 2023.

جدة 11 مايو 2023 ــ يكتنف الغموض توقيع اتفاق بين الجيش والدعم السريع، يتعلق بإيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية وفتح ممرات آمنة للمدنيين.

وبدأت أول جولة تفاوض بين طرفي القتال، مطلع هذا الأسبوع، في مدينة جدة بالسعودية بوساطة من الدولة المستضيفة وأميركا، في وقت تضاءلت آمال السودانيين بتوقف الحرب في ظل إصرار الطرفين على عدم الصلح.

وقال كبير مستشاري رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمد الحسن ولد لبات، إن “الجيش والدعم السريع سيكونا قادرين على التوقيع على وثيقة بشأن المسألة الإنسانية”.

وأشار إلى أن مناقشات نشر قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي بتأمين مطار الخرطوم الدولي، لا تزال جارية.

وكان مقرر توقيع إعلان مبادئ بين الجيش والدعم السريع، تتعلق بنوده بحماية المدنيين وتوزيع المساعدات الإنسانية، دون أن يشمل أي جوانب عسكرية أو سياسية، أمس الأربعاء دون تحديد موعد جديد.

وتزعم قوات الدعم السريع سيطرتها على مطار الخرطوم الدولي الذي يقع بالقرب من قيادة الجيش، والذي دارت فيه وحوله مواجهات هي الأعنف منذ اندلاع القتال في 15 أبريل المنصرم.

وظل الجيش يقصف مواقع الدعم السريع في الخرطوم بالطيران الحربي، وهو قصف تضررت منه منشآت مدنية مثل المنازل والمصانع، وذلك قبل أن يبدأ في نشر قوات برية أمس الأربعاء في الخرطوم بحري.

وفر قرابة المليون شخص من مناطق القتال، لجأ منهم 150 ألف فرد إلى دول مجاور بحثًا عن الأمان فيما نزح نحو 734 ألف آخرين داخليًا؛ لكن العدد الفعلي قد يكون أكبر من ذلك بكثير.

ويشتكي سكان ولاية الخرطوم من عدم قدرتهم على الوصول إلى المستشفيات التي توقف عمل 60% منها جراء القصف والإخلاء القسري ونقص المعينات.