Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سفن حربية باكستانية وإيرانية ترسو ببورتسودان

الخرطوم 27 نوفمبر 2012 – كشف المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد عن اعتزام قوات البحرية السودانية استقبال سفينة حربية باكستانية واثنتين إيرانيتين بالموانئ السودانية يومى التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الجارى ، وتبقيان ثلاثة أيام بميناء بورتسودان في إطار العمل العادي والروتيني الذي تقوم به قوات البحرية السودانية .

وقال الصوارمي لوكالة السودان للأنباء امس إن السفن سترسو بالبحر الاحمر في اطار التعاون البحري العسكري مع القوات البحرية في كل دول العالم في المجال الدبلوماسي والإجتماعي والسياسي مضيفاً أن من بين أسباب رسو هذه السفن بميناء بورتسودان التزود بالوقود والمواد اللوجستية ، مشيراً الى أن هذه السفن ستفتح أبوابها للجمهور لزيارتها .

وقبل عدة اسابيع رست قطع بحرية ايرانية فى الشواطئ السودانية بعد ايام من قصف اسرائيل لمصنع اليرموك للاسلحة تحت ذريعة تصنيعه اسلحة لمصلحة حركة المقاومة الاسلامية حماس بدعم ايرانى .

وقال وزير الخارجية السودانى على كرتى وقتها ان قرار السماح للسفن الايرانية بالتوقف على الشواطئ السودانية اتخذ دون موافقة وزارته واكد انه علم به من وسائل الاعلام .

وعبر كرتي حينها عن معارضته للتقارب مع ايران على حساب مصالح البلاد وعلاقاتها الاقليمية منوها الى ان الحكومة اعتذرت فى وقت سابق عن استقبال تلك السفن بما يؤشر الى انقسام داخل الحكومة السودانية حيال التقارب مع طهران .

Leave a Reply

Your email address will not be published.