Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادى حزبي: “التخريبية” مسرحية لإبعاد الضباط المتميزين في الجيش السوداني

الخرطوم 26 نوفمبر 2012- وصف القيادي الإصلاحي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان المعز عبد الله، ، اتهام السلطات لمجموعة من الضباط الإسلاميين بالتخطيط لمحاولة انقلابية على نظام الرئيس عمر البشير بأنه “مسرحية سيئة الإخراج”.

وقال ان هدفها هو إبعاد الضباط المتميزين أصحاب القبول من صفوف الجيش وتحذير العناصر المتململة داخل القوات المسلحة والتيارات السياسية، إلى جانب رغبة النظام في إشغال التيار الإسلامي عن مخرجات مؤتمر الحركة الإسلامية المخيبة لآمال الإسلاميين.

ويستند المعز عبد الله، وهو محامي وقيادي كذلك في الحركة الإسلامية المقربة من النظام، في ذلك على شهادة الرئيس عمر البشير أمام أحد “المجاهدين”- وهي صفة تطلق على المتطوعين المدنيين الذين قاتلوا في صفوف الجيش خلال الحرب الأهلية مع الجنوب- بأن العميد محمد إبراهيم عبد الجليل، الشهير بـ”ود إبراهيم” ساهم قبل عام ونصف في إحباط مساعي انقلابية لمدير المخابرات السابق، الفريق صلاح قوش، المعتقل حاليا مع إبراهيم بتهمة تدبير المحاولة الانقلابية الأخيرة.

وقال المعز في حوار مع مراسل وكالة “الأناضول” للأنباء بالخرطوم، إن التيار الإصلاحي بالحزب الحاكم و”المجاهدين” يطالبون بمعالجة الدواعي التي دفعت بمجموعة من الضباط الإسلاميين لمحاولة الانقلاب على السلطة، إذا صح هذا الاتهام الذي تم توجيهه لهم الخميس الماضي.

وأضاف: “هناك حاجة لإصلاح في الأوضاع السياسية والمؤسسة العسكرية والأوضاع المعيشية للشعب السوداني الصابر”.

وأشار عبد الله إلى أن “المجاهدين” قدموا في وقت سابق من هذا العام مذكرة للحكومة تطالب بإقالة وزير الدفاع وإصلاح المؤسسة العسكرية. ونبَّه إلى مساعي من سياسيين وعسكريين و”المجاهدين” لإطلاق سراح المعتقلين ورد الاعتبار لهم؛ حيث أن هناك شخصيات في المكتب القيادي بالحزب الحاكم “غير راضية عن ما حدث من اعتقال لهذه النخبة المتميزة من الضباط” .

واضاف ان السلطات تتهم العميد “ود إبراهيم” والمجموعة المعتقلة بالتخطيط لمحاولة انقلابية.

ويتهم مدير جهاز الأمن الوطني الفريق محمد عطا العميد “ود إبراهيم” والعقيد فتح الرحيم سليمان قائد القوات المشتركة مع تشاد بأن لهم اتصالات مع جهات خارجية ومع جهات أخرى داخلية معادية للدولة، بينها حركة العدل والمساواة، والجبهة الثورية ، وهي تحالف عسكري معارض يقاتل الحكومة تحارب الجيش السوداني في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور.

والمعز عبد الله محام شاب، يحمل درجة الماجستير في القانون من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، ومن قيادات مجموعة “المجاهدين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.