Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مظاهرات في جوبا ضد اتفاقية التعاون مع السودان

جوبا 15 اكتوبر 2012 — نظم ابناء الدينكا ملوال والدينكا نقوك مظاهرة اليوم الاثنين في جوبا عاصمة جنوب السودان احتجاجا على ما وصفوه بيع اراضيهم للسودان مقابل البترول في اطار اتفاقية التعاون المشترك التي وقع عليها البلدان في 27 سبتمبر الماضي

members_of_abyei.jpgوتجئ هذه المظاهرة في وقت نظم فيه ابناء بحر الغزال عددا من الاجتماعات في العاصمة جوبا لتعبئة الشارع الجنوبي وحسه لرفض الاتفاقية في وقت دعا فيه الرئيس سلفا كير البرلمان للانعقاد اليوم لإجازة الاتفاقية. وسيلقي رئيس جنوب السودان خطابا امام البرلمان يرشح في الاتفاقية وأهدافها.

وقال شهود عيان ان الشرطة اطلقت النار على المتظاهرين بينما احتشد المئات أمام البرلمان الذي ينتظر وصول سلفا كير له. ولم ترد تقارير عن الاصابات التي قد تنجم من الاشتباكات حيث تمنع الشرطة الصحافة من الاقتراب منها.

وكان باقان اموم قد ألقى خطابا تلفزيونيا امل أمس السبت دافع فيه عن الاتفاق وقال ان مسألة ادخال منطقة ميل 14 في المنطقة المنزوعة من السلاح لا يعني ابدا حسم النزاع حولها لصالح السودان.

وينتقد ابناء ابيي حكومة الجنوب لتوقيعها على اتفاقات نفطية مع الخرطوم وتقديم اسعار مجزية للنفط في الوقت الذي رفضت الخرطوم فيه القبول بشروط جوبا لتنظيم الاستفتاء الذي يؤهلهم لضم الاقليم المتنازع عليه للجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *