Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يؤكد استقلالية القضاء وينتقد المشككين فى نزاهته

الخرطوم 24 سبتمبر 2012 — شدد النائب الأول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه على استقلال القضاء في السودان وحيادته وكفاءته وقدرة القائمين عليه علي اقامة العدل داحضاً للاتهامات التي تشكك فى نزاهته كما انتقد بشدة الحملة الساعية لتشويه صورة الاسلام بالاساءة الى الرسول عليه السلام.

justice.jpgوقال طه الذى خاطب امس فاتحة أعمال المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم العليا العربية بالخرطوم أن الساعين للتشكيك في القضاء السوداني يريدون نزع غطاء الكفاية والملاءمة والحيلولة دون التمتع بالحرية والاستقلالية والسيادة للتمكن من السيطرة على السودان ووضعه تحت الوصاية مؤكدا أن أي بلد أو مجتمع يشكك في نزاهة قضائه واستقلاله وسيادة حكم القانون لا يكون جديراً بأن يمشى بين والدول .

وحث النائب الأول المشاركين في المؤتمر الأخذ بأدوات المعرفة القانونية وميزان العدل الذي يطبقونه في بلدانهم ليقيسوا بما يضطلع به أهل القانون في السودان وتمنى ان يخرجوا به بشهادة عدل حسب قوله تصدر الى المشككين وترفع في وجه من يريد الحط من قدر بلد من البلاد العربية والاسلامية مؤكدا أن الالتزام بشرع الله أشعل على السودان معركة العدوان والظلم في منابر السياسة وساحات الإعلام وعلى امتداد الفضائيات . وطالب المؤتمر بالعمل على اقرار مصطلح موحد مشترك والبحث عن صيغ لتوحيد التشريعات القضائية والقانونية .

ويواجه الرئيس السودانى وعددا من كبار المسؤولين فى حكومته تهما من المحكمة الجنائية الدولية تتصل بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية فى اقليم دارفور وقعت منذ العام 2003 واصدرت الجنائية الدولية مذكرات اعتقال فى وجه الرئيس السودانى ووزير دفاعه ومسؤولين يعتقد ان لهم صلة بتلك الاحداث لكن الحكومة فى الخرطوم رفضت التجاوب مع تلك الاتهامات واكدت ثقتها فى ان القضاء السودانى وشددت على ان اى من مسؤوليها لن يمثل امام محكمة خارجية واشارت الى ان الجنائية الدولية مدفوعة باجندة سياسية .

وأكد النائب الأول ضرورة الاثبات قولا وفعلا أن القضاء يحرس حريات الناس ويحفظ حقوقهم ويصون كرامتهم مما يجعله جديرا بالاحترام وتوفر له مساحته واستقلاله .

واكد أن أحكام القضاء محترمة متى ما أصبح حكمه نهائيا وجب النفاذ ولو على ولي الأمر وقال إن القضاء هو حصن العدل الذي بدونه لا يقوم أساس لملك عادل مؤكدا السعي لتأسيس أنظمة عادلة يحميها شعبها قبل أن تحميها القوة العسكرية .

طه ينتقد الاساءة للرسول الكريم

وفى سياق منفصل اعتبر النائب الاول الحملة المصوبة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم محاولة ترمى للحط من قدر أمة الإسلام .

مشددا غى كلمته امام المؤتمر امس على ضرورة أن تتقدم الأمة الإسلامية خطوات من أجل أن تكون في الموقع الذي يجعل الآخرين يترددون كثيرا قبل أن يبسطوا أيديهم وألسنتهم بالسوء.

واضاف طه أن نهج الرسول صلى الله عليه وسلم ، يصلح لكل زمان ومكان ويجيب على كل التحديات المعاصرة سواء كانت جرائم عابرة أو الكترونية مشيرا الى أن العقل الذي تربى وتغذى بأصول الفقه الإسلامي قادر على استنباط الإجابات و تقديم الحلول وبسط المعالجات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.