Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوساطة تحضر مشروع اتفاق كامل لحل القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان

الخرطوم 13 اغسطس 2012 – تعتزم رئيس الية الوساطة الافريقية بين السودان ودولة الجنوب ثامبو امبيكي الترتيب لتحضير مسودة اتفاق متكامل لحل كافة القضايا العالقة بين البلدين ، بجانب ورقة اخرى بشأن قضايا النيل الازرق وجنوب كردفان بين الخرطوم والحركة الشعبية قطاع الشمال .

mediator_and_former_south_african_president_thabo_mbeki_getty-2.jpgوأشارت مصادر عليمة الى ان امبيكي سيطرح مسودة الاقتراح بشأن القضايا العالقة على وفدي التفاوض في جولة المفاوضات المقبلة بعد عطلة عيد الفطر ليستأنف الطرفان الحوار حولها.

وأفاد القيادي بدولة جنوب السودان لوكا بيونق فى تصريح صحفى نشر الاحد ان قمة رئيسي السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير ميارديت ستعقد فى الثاني والعشرين من سبتمر المقبل لحسم كافة القضايا العالقة، واكد ان الوسيط الافريقي ثامبو امبيكي سيطرح خلال القمة مقترحاً للحل النهائي لقضية ابيي في حال لم يتوصل الطرفين لاتفاق قبل ذلك الموعد.

وانتهت الجولة الماضية باعلان اتفاق الطرفين على تسوية رسوم عبور النفط فيما تبقت المسائل ذات الصلة بالحدود والترتيبات الامنية ، وتتمسك الخرطوم بتسوية الملف الامنى قبل الشروع فى تطبيق الاتفاق النفطى الجديد.

وبحسب المصادر فان مسودة امبيكى الجديدة تقارب بين وجهات نظر الطرفين في القضايا المختلفة على رأسها الحدود وابيي والترتيبات الامنية ،وأكدت ذات المصادر ان امبيكي يسعى لإحداث اختراق في الملفات قبل ان يدفع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتقريره لمجلس الامن في الثاني من سبتمبر المقبل، لاسيما وان مجلس الامن سيحدد بموجب تقرير كي مون خارطة التعامل مع الخرطوم وجوبا بعد انقضاء المهلة.

واكدت ذات المصادر ان امبيكي سيطرح مسودة اتفاق اخرى بجملة القضايا السياسية والعسكرية بين الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة، ورجحت ان تقوم المسودة على اتفاق نافع عقار الذي وقع بأديس ابابا العام الماضي ، واكدت ان هناك ضغوطا دولية مكثفة على الطرفين لاستئناف التفاوض بشكل كامل والوصول لاتفاق متزامن مع الاتفاق مع دولة الجنوب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.