Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير : الاحتجاجات يقودها متشردين واطفال

الخرطوم 8 يوليو 2012 — قلل الرئيس السوداني عمر حسن البشير من فاعلية الاحتجاجات التى تشهدها العاصمة وعدة مدن ولائية بسبب تردى الاوضاع الاقتصادية وقطع بان منظميها مجرد “شماشة” – متشردين – واطفال.

الرئيس عمر البشير في قرية ود الفاندي السبت 7 يوليو 2012
الرئيس عمر البشير في قرية ود الفاندي السبت 7 يوليو 2012
وعبر البشير عن ثقته فى ان الشعب السودانى يساند تحركات الحكومة الرامية لإيجاد معالجات للضائقة الاقتصادية وأشار إلى أن جهات حاولت استغلال الضائقة الاقتصادية الحالية لتأليب الشعب ضد النظام، وقال: “نحن واثقون من شعبنا لاننا جزء منه ” .

واضاف “نحن ما جينا عشان نحكم ، نحن جينا نخدم الشعب”.

واعلن الرئيس خلال خطاب جماهيري في احتفال ديني بليلة النصف من شعبان، ألقاه في منطقة “ودالفادني” شرقي الخرطوم، امس العزم على تشكيل لجنة قومية لوضع دستور إسلامي جديد، ستضم كل الأطياف.

وشدد البشير على رفضه تطبيق العلمانية في السودان، متهماً جهات لم يسمها بأنها تسعى إلى تحريك قطاعات الشارع ضد الحكومة.

والمعروف ان النظام يتعرض لضغوط من الاحزاب الإسلامية المتطرفة ومن بعض الطر والجماعات الدينية باعتبار انه متراخي في اقامة نظام اسلامي في البلاد بعد انفصال الجنوب في يوليو 2011. إلا أنه لجاء مؤخرا للتذكير بانتمائه للتيار الاسلامي والسعي لحشد تأييده متهما “العلمانيين” بالعمل على تقويض النظام.

ووعد البشير، باتخاذ إجراءات لحل الأزمة المالية في البلاد والاهتمام بالشرائح الضعيفة.

وقال: “نحن واثقون من شعبنا لأننا جئنا من وسط الشعب السوداني ونحن جزء منه ولم نأت من قصور”، وأضاف: “الذين يحاصروننا حاصرونا لأننا قلنا لا إله إلا الله وتمسكنا بالشريعة الإسلامية”.

وتشهد مناطق واسعة فى السودان منذ نحو ثلاث اسابيع موجة احتجاجات متقطعة بعد تردى الاوضاع الاقتصادية بفقدان السودان عائدات النفط التى تجمدت اثر انفصال الجنوب وتنامى الخلافات بين الخرطوم وجوبا حول قسمة العائدات .

وتستخدم الاجهزة الامنية السودانية العنف البالغ لتفريق المتظاهرين الذين يتخذون من صلاة الجمعة نقطة انطلاق لتنفيذ احتجاجات تنادى باسقاط النظام وإصلاح الوضع الاقتصادى كما قالت تقارير حقوقية ان السلطات اعتقلت نحو الفى متظاهر وناشط خلال الاسابيع الاخيرة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.