Tuesday , 16 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عقار : الحركة الشعبية مستعدة لوقف اطلاق نار حال سقوط النظام

الخرطوم 24 يونيو 2012 — اعلنت قيادة الحركة الشعبية – شمال السودان مساندتها لموجة الاحتجاجات التى اندلعت فى مناطق متفرقة بالسودان . ضد نظام الانقاذ بعد ماقالت انه سنوات طوال من الاذلال والحرمان والاضطهاد والاساءات وخطل السياسات ادت الي فصل الجنوب وتدمير حياة ملايين المزراعيين والرعاة

Malik_Agar_speaks_Reu.jpgوكشف رئيس الحركة مالك عقار فى بيان عممه امس عن اجتماعات متواصلة عقدت طوال الاربعة ايام الماضية بمشاركة نائبه عبدالعزيز الحلو والامين العام ياسر عرمان واشار الى اجراء اتصالات مع قيادات واعضاء الحركة الشعبية في مختلف ولايات السودان فضلا عن مشاورات مع حلفاءها في الجبهة الثورية واتصالات مع عدد من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني داخل وخارج السودان

واعلن رئيس الجبهة الثورية عزمه الدعوة لاجتماع عاجل لقيادة الجبهة الثورية للتفاعل باقصى الدرجات مع انتفاضة الشعب ودعم طابعها السلمي الجماهيري والتشاور مع كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وتجمعات الشباب والطلاب والنساء لانجاح الانتفاضة وتوحيد الرؤية وتمكينها من تحقيق اهدافها في الديمقراطية والسلام والطعام.

وطبقا للبيان فان المشاروات خلصت الى ان انتقال رايات الانتفاضة من الطلاب الي الاحياء الي الولايات يشكل نقلة نوعية في مسارها وطابعها الجماهيري.

واعلن عقار الاستعداد للاعلان عن وقف اطلاق نار استراتيجي في كافة جبهات القتال بمجرد اسقاط النظام وتهيئة المناخ لانتقال سلمي للسلطة لا يعيد تجربة انتفاضة ابريل 1985 بان تكون الفترة الانتقالية بمشاركة كافة الاطراف مما يوفر الاجماع الوطني للانتقال من الشمولية للديمقراطية ومن الحرب الي السلام العادل.

كما اكدت الحركة التي تقاتل النظام في جنوب كردفان والنيل الازرق دعمها هي حلفائها في الجبهة الثورية “للطابع السلمي للانتفاضة والاستعداد المستمر لضمان سلميتها وسلامتها وتأمينها”. ويجئ هذا التصريح لإزالة المخاوف بان تنظيم المظاهرات ربما يقود إلى دخول عناصر التمرد المسلحة إلى العاصمة وحدوث فوضى في الخرطوم.

ودعا عقار الاسلاميين وقيادات الموتمر الوطني الذين يرغب بعضهم في انهاء حكم من اسماهم بالزمرة الامنية العسكرية والفرد التي تشكل خطر علي الجميع ، كاشفا عن اتصال بعضهم في السابق بحركته واخرين منوها الى ان الوقت حان للوقوف ضد المعسكر الامني العسكري وفتح الطريق ليقول الشعب كلمته ويستعيد ارادته كاملة غير منقوصة.

ونادى عقار من اطلق عليهم الوطنيين في القوات المسلحة والشرطة بالانحياز للشعب وشل قدرة المجموعة الامنية العسكرية التي تعمل لاغراق الانتفاضة في بحر من الدماء – حسب تعبيره-

كما حث اعضاء وقادة الحركة الشعبية لا سيما الشباب والطلاب والنساء على المشاركة بقوة في الانتفاضة الشعبية علي نحو سلمي وجماهيري والتزام جانب الشعب في كافة المنحنيات والمنعرجات .

ووجه عقار مكاتب وفروع الحركة الشعبية في الخارج بالتنسيق مع تنظيمات الجبهة الثورية ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية الاخري لدعم انتفاضة الشعب السوداني بالاتصال بالحكومات واصدقاء السودان واطلائعهم علي ما يدور ومطالبتهم بالاعلان عن تضامنهم ودعمهم للشعب السوداني وحشد الدعم المعنوي والمادي للمنتفضين بالداخل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *