Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزب الامة يتحدث عن 9 آلاف دستورى فى الحكومة السودانية

الخرطوم 7 يونيو 2012 — كشف حزب الأمة القومي عن احتضان الحكومة بمؤسساتها المختلفة حوالى (9) الآف دستوري ما يفتح الباب واسعاً أمام الفساد، ووصف معالجات الدولة للمسائل الاقتصادية بالاضطراب والاختلال وقال بأنها مختلف عليها حتى بين المسؤولين في الحكومة بجانب عجزها عن تحقيق أهدافها.

وحذر رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الأمة صديق الصادق المهدي، في مؤتمر صحفي أمس من أزمة اقتصادية طاحنة تواجه السودان بسبب أخطاء وسياسات ما اسماه (الخم والتخبط واللف والدوران) التي تنتهجها الحكومة والمؤتمر الوطني.

وقال أن الاقتصاد يعاني من أزمة تنذر بانهيار اقتصادي شامل، وفند الصديق الإجراءات الحكومية لتلافي صدمة الاقتصاد عبر برنامجها الثلاثي، مستندا إلي أن نافذين في الحكومة صوبوا انتقادات حادة لقرار رفع الدعم عن المحروقات لعدم جدواه خاصة على الإنتاج الصناعي.

وافاد بأن (80%) من المصانع متوقفة بجانب الأثر السلبي على الحالة المعيشية مشيرا إلي أن بعض نافذي الحزب الحاكم قدر أن الأسعار سترتفع بنسب 100% ، 300%، 500%، وان التضخم سيصل 100%.

وقطع صديق بان تخفيض الإنفاق الحكومي غير ممكناً “لان الصرف العسكري متزايد فضلا عن اتهامه للحكومة باستخدام موظفي الدولة لاغراض سياسية اضافة للصرف علي شراء الولاءات السياسية ، لافتا الى أن البرنامج الثلاثي قرر تخفيض الصرف في 2012 بنسبة 25% ولكنه عوضا عن التخفيض زاد بنسبة 10% ، حسب قوله .

الى ذلك اعلن حزب الأمة القومي عن مبادرة باسم “مشروع سلام السودان”، تهدف لتغيير النظام بصوره سلمية والاستعداد لمرحلة جديدة تعزز من السلام والتحول الديمقراطي. وسيطرح الحزب مبادرته على القوى السياسية السودانية كافة ومنظمات المجتمع المدني.

وعزا الأمين العام لحزب الأمة القومي؛ إبراهيم الأمين، في مؤتمر صحفي طرح المبادرة لفشل اتفاق نيفاشا في تحقيق التحول الديمقراطي، فضلاً عن فشله في منهج الحكم وسياساته الأمنية والاقتصادية والتوترات الخارجية التي ألقت بظلالها السالبة على مجمل الأوضاع.

وأشار الأمين إلى أن المبادرة ستطرح للقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والحركات المسلحة وأن حزبه سيقدم رؤيته حولها كغيره من الأحزاب السودانية.

وفي السياق قال إبراهيم الأمين إن عدم اهتمام الدولة بقضايا المواطنين وتخليها عن ذلك أبرز دواعي المبادرة، داعياً المواطنين للخروج عن دائرة الإحباط واليأس بسبب الفقر وانتشار البطالة.

إلى ذلك قال الأمين إن حزبه قرر إيفاد ممثلين منه لجمهورية مصر العربية لتأكيد وقوف حزبه مع خيارات الشعب المصري، مؤكداً على ضرورة إيلاء العلاقات السودانية المصرية اهتماماً على المستوى الاجتماعي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *