Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تشكك في انسحاب القوات السودانية من ابيي

الخرطوم 31 مايو 2012 — شككت حكومة جنوب السودان في انسحاب القوات السودانية من منطقة ابيي المتنازع عليها وقالت ان الخرطوم اعادت نشر قواتها بدلا من سحبها من المنطقة المنتجة للنفط.

وكان السودان قد اعلن عن سحب قواته من ابيي التي دخلتها في مايو 2011 اثر اعتداء على الجيش السوداني واتفق الطرفان في 20 يونيو من العام الماضي على سحب القوات ونشر قوات دولية إلا ان الطرفان فشلا في تكوين ادارة للمنطقة.

قال بنجامين برنابا وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان في مؤتمر صحفي عقده أمس في جوبا إن هناك فصيلتين من الجيش السوداني لا تزالان في أبيي وانهما يرتديان الان زي الشرطة بدلا من زي الجيش السوداني.

وفي نيويورك قالت الامم المتحدة انسحاب القوات السودانية أمس إن “بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في ابيي اكدت انسحاب القوات المسلحة السودانية من المنطقة”.

من جانبه، اشاد الامين العام للأمم المتحدة بانسحاب الجيش السوداني وناشد الطرفين تكوين ادارة جديدة للمنطقة في اسرع فرصة طبقا لما هو متفق عليه في اتفاق 20 يونيو 2011.

والجدير بالذكر ان مستقبل أبيي سيحدد بعد اجراء استفتاء لسكان المنطقة إلا ان الطرفان لم يتفقا حتى الان على ماهية المواطن الذي يحق له المشاركة في التصويت لتقرير مصير المنطقة بين البقاء في الشمال او الانضمام للجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *