Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تحتج على خارطة امبيكى حول مناطق نزاع مع جنوب السودان

الخرطوم 27 مايو 2012 — احتج السودان رسمياً لرئيس مجلس الأمن على خارطة أفريقية قدمها الوسيط ثابو أمبيكي واعتمدها المجلس وضمت منطقة خامسة متنازع عليها بين الخرطوم وجوبا لدولة جنوب السودان، مؤكداً أن ذلك يخالف اتفاقية سلام للبلدين موقعة في كينيا.

وقال مندوب السودان الدائم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك السفير دفع الله الحاج علي في رسالة بعث بها لرئيس مجلس الأمن إن السودان يتحفظ ويحتج على الخارطة الإدارية والأمنية التي أشار إليها قرار مجلس الأمن رقم 2046 وقدمها الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي للطرفين من قبل.

وأوضح أن الخارطة أدخلت منطقة خامسة متنازع عليها تقع على بعد أربعة عشرة ميلاً جنوب بحر العرب ضمن خارطة دولة جنوب السودان. ونوه إلى أن ذلك يخالف المبدأ الذي اتفق عليه البلدان من خلال اتفاقية نيفاشا للسلام الموقعة كينيا في عام 2005.

وشدد السفير دفع الله في رسالته على أن اتفاقية السلام أمنت على احترام خط الحدود المضمن في الفاتح من يناير لعام 1956م.

وسجل المندوب السوداني أيضاً احتجاجاً لدى مجلس الأمن بشأن الخارطة التي اعتمدها مجلس وزراء جنوب السودان كخارطة رسمية مؤخراً وضمت جميع المناطق الخمس المتنازع عليها بين البلدين إلى جانب منطقة هجليج النفطية.

وقال إن هذه المناطق هي موضع تفاوض، طالباً من المجلس رفض ذلك السلوك الذي قال إنه يناقض المبدأ الذي هو محل قبول واحترام لدى الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن وهو عدم التعدي على الأراضي بالقوة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *