Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوسيط الافريقى فى الخرطوم خلال ساعات والصين تقول برغبة الطرفين في التفاوض

الخرطوم 16 مايو 2012 — توقعت وزارة الخارجية السودانية وصول وسيط الاتحاد الافريقي تابو مبيكي الى الخرطوم عشية انتهاء المهلة التي حددتها الامم المتحدة لاستئناف المفاوضات بين السودان وجنوب السودان.

Chief_African_Union_mediator-2.jpgوكانت الامم المتحدة بناء على قرار صادر من الاتحاد الافريقي قد امهلت السودان وجنوب السودان اسبوعين لبدء المفاوضات حول المسائل العالقة والوصول إلى اتفاق سلام في ظرف ثلاثة اشهر

وقال المتحدث باسم الوزارة العبيد مروح فى تصريح امس ان “امبيكي متوقع وصوله الى الخرطوم اليوم او غدا لبحث تفاصيل المفاوضات فيما يخص تحديد الموعد وجدول الاعمال.

الى ذلك اكد المبعوث الصيني الخاص للشؤون الأفريقية تشونغ جيان ، أن الخرطوم وجوبا لديهما رغبة في التفاوض والسلام وإنهاء التصعيد العسكري بينهما.

وقال بعد اجتماعه الى الرئيس الجنوب سوداني سيلفا كير ميارديت وكبير المفاوضين باقان أموم فى جوبا امس . وقال: “أسعدني استعداد جنوب السودان للتفاوض وهو ما يريدون إظهاره للعالم وللصين”.

واشار إلى موافقة جوبا على قرار مجلس الأمن الدولي وخارطة الطريق التي اقترحها الاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن التفاوض سيبدأ خلال أسبوعين ويستمر حتى ثلاثة أشهر.

وناقش المبعوث الصيني مع المسؤولين الجنوبيين القضايا الخلافية مع السودان خاصة المتعلقة بالنفط والحدود وحقوق المواطنة. وأوضح أنه لمس من خلال مباحثاته أيضاً مع المسؤولين في الشمال، أن الخرطوم لديها رغبة قوية في التفاوض مع الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *