Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعتقل سيدة جنوبية بتهمة ترأس شبكة تجسس فى جنوب دارفور

الخرطوم 4 مايو 2012 – أعلنت السلطات الامنية بولاية جنوب دارفور عن ضبط شبكة تجسس تابعة للحزب الحاكم في جنوب السودان وكشفت مصادر مطلعة عن نشاط الشبكة الاستخباراتى لصالح الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور.

NGO.jpgوأشارت المصادر الي أن المجموعة تتكون من ثلاثة أفراد أجانب برئاسة امرأة تحمل درجة الدكتوراه فى القانون وأكدت المصادر أن المجموعة تعمل عبر منظمة أجنبية وأخرى وطنية تتلقى دعمها من منظمات العون الكنسي التابعة الي إحدى الدول الاوروبية الي جانب كنيسة مشهورة بنيالا عاصمة الولاية.

كما قالت أن السلطات تحصلت علي معلومات تؤكد تحويلات نقدية لصالح رئيس المجموعة (ر) عبر فرع لبنك أجنبي بالخرطوم.

وكشفت التحريات الاولية عن تقارير بحوزة المجموعة تحوي تفاصيل دقيقة عن تحرك القوات المسلحة وتفاصيل التسليح والعتاد لعلاقة رئيس المجموعة بأفراد فى القوات المسلحة الي جانب عدد من رسائل البريد الالكتروني تتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية ووضعية المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان وتنسيق حكومة جنوب السودان مع حركات دارفور.

وكان جهاز الامن قد اغلق في الاثنين 23 ابريل مقار منظمات انسانية سودانية عاملة في ولاية جنوب دارفور دون ابداء اسباب لهذا القرار كما اغلقت السلطات الامنية عيادة تتبع لمجلس الكنائس تقوم بتقديم الخدمات الطبية والعلاج لمواطني نيالا وسكان المعسكرات المحيطة بعاصمة الولاية.

وأفاد العاملين في المنظمتين بان جهاز الامن ارسل خطابا في يوم 22 ابريل يخطرهما بقرار الاغلاق ويطلب منهما تسليم ممتلكاتهم إلى مفوضية العون الانساني .

وتتهم الحكومة السودانية حكومة جنوب السودان ، الذي اصبح دولة مستقلة منذ شهر يوليو 2011، بايواء ودعم حركات التمرد في دارفور التي تقاتل الحكومة السودانية منذ عام 2003. بعد ان ساءت العلاقات مؤخرا بين البلدين بسبب الخلافات حول المسائل العالقة بعد استقلال الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *