Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان السودانى يقر فرض الطوارئ على الحدود مع الجنوب

الخرطوم 3 مايو 2012 — وافق البرلمان السودانى علي اعلان حالة الطوارئ في المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان، وقرر اجراء تقييم للأوضاع ميدانيا كل ست اشهر للتحقق من استتاب الامن تمهيداً لرفع الطوارئ.

رئيس البرلمان السوداني أحمد ابراهيم الطاهر
رئيس البرلمان السوداني أحمد ابراهيم الطاهر
وتوقع رئيس البرلمان أحمد ابراهيم الطاهر الحاق رئيس الجمهورية مناطق اخري بامر الطوارئ فيما طالب النائب حسن صباحي باعلانها في محليتي الدبب والسلام بجنوب كردفان.

ودعا النائب المعارض عن المؤتمر الشعبي اسماعيل حسين الاجهزة المختصة الى مراعاة حقوق المواطنين والأبرياء اثناء تطبيق امر الطوارئ وان لا يؤخذ الابرياء بجريرة غيرهم. واردف “نريده ان يطبق بقيم فيها تقوي الله ويراعي فيها كرامة المواطنين، وان لايتم اخذ الابرياء بالشبهة” مؤكداً ان القرار يمنح مطبقيه مجالاً واسعاً لفعل ما يشاؤون وفق تقديراتهم مالم يتقوا الله، وزاد “ولا نملك غير دعوة الله لحفظ كرامة الانسان”.

واتفق رئيس المجلس احمد ابرهيم الطاهر مع النائب المعارض ، وطالب من يطبقون القرار بتقوي الله اثناء التطبيق، وتابع “القرار ليس مقصوداً به اطلاق يدهم بلا حدود ولا قيود، بل ان تكون سلطتهم تحت رقابة الله قبل رقابة الدولة.

ودعا حسين الهيئة التشريعية الي تحديد سقف زمنى ً لحالة الطوارئ لجهة انه وضع غير طبيعي ويلقى باثار سالبة علي البلاد ويقلل فرص الاستثمارـ مطالباً بتسارع الخطى لأجل انهاء الطوارئ في اسرع وقت ممكن. “.

وأعلن الرئيس السوداني في يوم الاحد الماضي حالة الطوارئ في عدد من المناطق المتاخمة للحدود مع جنوب السودان في كل من النيل الابيض وسنار وكردفان وعلق تطبيق قانون الجمارك فيها وذلك بعد اعلان الحكومة عن عزمها محاربة تهربي البضائع إلى جنوب السودان بعد منع التجارة معه وشبهت المهربين بالمتمردين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.