Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استقالة وزير الاعلام السودانى بعد الغاء البشير قرار ايقاف مدير وكالة الانباء الرسمية

الخرطوم 30 ابريل 2012 — قال وزير الاعلام السودانى عبدالله على مسار انه تقدم امس باستقالته من منصبه على خلفية اصدار الرئيس عمر البشير قرارا بإعادة مدير وكالة السودان للأنباء عوض جادين الى العمل ملغيا قرار كان اصدره مسار فى وقت سابق بوقف المدير عن العمل.

عبدالله على مسار
عبدالله على مسار
وكان الوزير اصدر قرارا في الاسابيع الماضية اوقف بموجبه جادين عن العمل واحاله الى التحقيق بسبب ما قال انها مخالفات مالية وإدارية تحيط بعمل وكالة الانباء السودانية الرسمية المعروفة اختصارا بـ”سونا”

واصدر البشير قراراً ممهورا بتوقيعه فى السابع والعشرين من ابريل الجارى ألغى بموجبه قرار وزير الإعلام؛ ووجه القرار وزارة الإعلام ووكالة “سونا” والجهات المعنية بتفيذ القرار واعادة المدير لمنصبه على الفور مع ايقاف كل لجان التحقيق المتعلقة بالاداء فى وكالة السودان للانباء

واستند القرار الرئاسى على أحكام المادتين 58 (1) (د) و 72 (ز) من دستور جمهورية السودان الانتقالي والمرسوم الجمهوري رقم (39) لسنة 2011م وعملاً بأحكام المادتين 14 و24 وقانون الهيئات لسنة 2007م..

ولم يوضح مسار ما اذا كانت الجهات ذات الصلة قبلت استقالته من منصبه ،وبحسب مقربين من الوزير هاتفتهم “سودان تربيون” فان وزير الاعلام المستقيل كان اشترط القبول بالمنصب الوزارى بعدم تدخل اى جهة فى قراراته ، واشارت الى ان استقالته كانت مرجحة بعد الغاء الرئيس قراره الخاص بايقاف مدير وكالة السودان للانباء عن العمل .

وادى قرار الوزير حيال مدير الوكالة الرسمية الى تفجر صراعات قوية بينه ووزيرة الدولة فى وزارة الاعلام سناء حمد العوض المشرف المباشر على نشاط الوكالة والتى عارضت قرار مسار بقوة وقررت اعادة جادين للعمل .

وأثار الامر حنق الوزير الذى اضطر لقطع رحلة خارجية والعودة الى السودان بعد علمه بأن وزيرة الدولة ابقت عوض جادين فى منصبه وعاد ليوقفه مجددا ويسحب ملف وكالة السودان للانباء من الوزيرة برغم اشرافها المباشر عليه وتصاعدت الازمة بين مسار ووزيرة الدولة التى طلبت من الوزير رسميا اعفائها من مهام اخرى اوكلت اليها ووافق مسار على طلبها.

واشارت تقارير صحفية الى ان جادين بعث قبل ايام برسالة الى الرئيس عمر البشير متظلما من قرار وزير الاعلام وإحالته للتحقيق.وقال جادين فى وقت سابق انه مستعد للمحاسبة والتحقيق شريطة ان يكون مفتوحا امام وسائل الاعلام وبدا واثقا من موقفه حيال الاتهامات الموجهة اليه بشان الفساد المالى والادارى فى الوكالة.

وقال مدير وكالة الانباء الرسمية انه عازم على مقاضاة وزير الاعلام حيال تلك الاتهامات التى اساءت الى سمعته وكرامته حسب تعبيره واكد فى حوار مع صحيفة “السودانى” الاحد ان وزير الاعلام اتهمه بالاحتفاظ بحسابات سرية لشركة “سونا سات” الاستثمارية العاملة فى مجال الاتصالات برغم ان حسابات الشركة مجمدة مشيرا الى افادات بنك السودان فى ذات الخصوص وتاكيده عدم وجود اى حسابات للشركة المعنية .

والجدير بالذكر ان وزيرة الدولة العضوة في للحزب الحاكم والتي ينظر إليها باعتبارها من القيادات النسائية الشابة والواعدة كانت اكثر ظهورا في حملات الحكومة الاعلامية خلال وبعد المعارك مع الجيش الشعبي لجنوب السودان حول هجليج.

كما انها نظمت زيارة لرجال الاعلام لكل من تلودي وهجليج بعد اعادة الحكوة فرض سيطرتها عليها وخروج القوات الجنوبية.

وعين عبدالله مسار الذى ينتمى لحزب الأمة الوطنى المتحالف مع حزب المؤتمر الوطنى وزيرا الإعلام فى الحكومة في اول حكومة سودانية بعد استقلال الجنوب في شهر ديسمبر الماضي .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *