Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزب الترابى يقود مبادرة للتقريب بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 30 ابريل 2012 — طرح حزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة حسن الترابى مبادرة قال انها تهدف لتقريب وجهات النظر بين الخرطوم وجوبا . واجمل الحزب فى منتدي صحفى بالخرطوم مبادرته فى وقف الحرب وجلوس الطرفين على طاولة التفاوض وحل كل القضايا العالقة بين البلدين عبر مسار سلمى .

Sudan_s_Islamist_opposition_leader_Hassan_Al-Turabi_REUTERS_.jpgودعا امين العلاقات الخارجية للمؤتمر الشعبى بشير ادم رحمة الطرفين لتقديم تنازلات وقال حتي ان دعى ذلك الى سحب قواتهما من ابيي وهجليج واحلال قوات اممية بدلا عنها .

واضاف رحمة ان المبادرة سترفع للحكومتين فى الخرطوم وجوبا عبر اتصالات ينسق لها المؤتمر الشعبي مع القوي السياسية السودانية الاخري”.

واعتبر امين العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الشعبي بشير ادم رحمة معركة هجليج بين الجيش السودانى الجيش الشعبي فى جنوب السودان حدا فاصل بين مرحلتين فى تاريخ الدولتين.

وقال ان المعركة غيرت الكثير من المفاهيم. وان خروج الشعب السودانى للاحتفال بالانتصار مثل غضبه ضد ماوصفه ب(بتجاوزات) الجيش الشعبى واستفزازاه للشعب السودانى .

واحتلت قوات جنوب السودان المنطقة لمدة عشرة ايام بعد دخولها في 10 اكتوبر في هجوم تتهم الخرطوم حركة العدل والمساواة بالمشاركة فيه.

وكانت حركة العدل والمساواة قد اصدرت بيانا تبت فيه عمليات في منطقة خرصانة شمال هجليج وقالت ان الهدف منها هو حرمان النظام من الاستفادة من دخل النفط وتوظيفه في محاربتهم. وتقول الخرطوم ان الغرض كان هو قطع النفط ودفع الشارع السوداني للتململ ضد النظام والتظاهر ضده.

Leave a Reply

Your email address will not be published.