Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحزب الحاكم في السودان يطلب ضمانات لعدم اعتقال البشير فى جوبا

الخرطوم 22 مارس 2012 — قال مسؤول فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالسودان ان حكومة الجنوب مطالبة بتوفير ضمانات قوية لتامين زيارة الرئيس عمر البشير المعتزمة الى جوبا مطلع ابريل وتأكيد عدم اعتقاله بموجب مذكرة المحكمة الجنائية الدولية.

وقال قطبي المهدي في تصريحات صحفية امس ” سمعنا ان حكومة الجنوب لديها التزاماتها الدولية في تجاه المحكمة الجنائية وانهم يؤيدون محاكمة الرئيس البشير في لاهاي” واضاف بان كل تلك التحفظات محل نظر . واردف ” اذا لم نطمئن بان هناك ثقة كافيه في هذا الجانب فالرئيس لن يذهب الي جوبا “.

الى كشف المبعوث الخاص لرئيس روسيا لشئون التعاون مع دول أفريقيا ميخائيل مارقيلوف مارقيلوف عن خلافات وسط النخب السياسية في جنوب السودان وان بعضهم على راسهم لوكا بيونق يرى وجوب اعتقال الرئيس السوداني بمجرد وصوله إلى جوبا ، بمقتضى الحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية .

واعتبر مارجيلوف الاتفاقية الموقعة بين الخرطوم وجوبا فى اديس ” موضوعية ” وفي مصلحة الطرفين لأنها تجعل العمال والتجار السودانيين الجنوبيين في الشمال يزاولون نشاطهم بشكل شرعي مما يتماشى مع مصالح الجنوب والشمال ، كما أن الخرطوم ستجنى عائدات للميزانية يمكن مقارنتها مع عائدات النفط المصدر إلى خارج البلاد.

وابدى املا فى إبرام الاتفاقية الأساسية بين السودان وجنوب السودان . مؤكدا ان الوثيقة الاطارية تقضي بحرية التجول والإقامة واقتناء وبيع الممتلكات الخاصة من قبل مواطني البلدين . مؤكدا ضرورة مصادقة رئيسا الدولتين على الاتفاقية الموقعة فى 13 مارس في أديس أبابا حتى تصبح سارية المفعول.

Leave a Reply

Your email address will not be published.