Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان السودانى يهاجم وزير الزراعة ويتمسك بالاحتكام للقضاء

الخرطوم 22 أغسطس 2011 — تمسك نائب رئيس المجلس الوطني هجو قسم السيد بوجود فساد فى ملف التقاوي المستجلبة للبلاد العام الماضي، وطالب هجو وزير الزارعة عبد الحليم المتعافي باللجوء الي القضاء.

Abdel-Moniem_Al-Mutaafi-.jpg

ووجه نائب رئيس البرلمان لجنة الزراعة بالبرلمان بتقصي الحقائق في مبلغ مالى بلغ مقداره (10) مليون يورو وهو يمثل قيمة الصفقة الأخيرة التي تمت بين وزارة الزارعة وشركة واحدة بدون تقديم عطاءات. وشدد هجو على متابعة ملف صرف التعويضات للمزارعين.

ودعا الجميع لتقديم التقارير المسنودة بالمستندات التي تؤكد تورط اى جهة ما في الجهاز التنفيذي واعدا بالدفع بها الي الأمام وأكد أن الصفقة خسارة كبيرة على الاقتصاد السوداني.

واشار قسم السيد أمام حشد من مزارعي السودان جاءوا أمس للبرلمان مهنئين بما أسموه انتصار العدالة في ملف التقاوي الفاسدة أن البرلمان أبوابه مفتوحة للجميع وتتلقى كافة الشكاوى وزاد فليعلم الجميع أن البرلمان ليس برلمان بصمة للمؤتمر الوطني.

من جهته حذر رئيس لجنة الزراعة يونس الشريف وزير الزراعة المتعافي من التلاسن والمماحكة والالتفات الي ادارته الكسيحة-حد قوله- وطالبه بعدم ملاسنة البرلمان قائلا “ارعي بقيدك” “البرلمان مش مسخرة” .

وتوعد يونس بإدارة حوار حول تأثير الفطريات والحبوب الفارغة على البيئة وحياة الإنسان والحيوان وفى ذات السياق هتف حشد من المزارعين بالقاعة الخضراء بالبرلمان أمس (لا فساد ولا إفساد البرلمان بالمرصاد.

وكان وزير الزراعة السوداني عبد الحليم اسماعيل المتعافي قد هدد في يوم الجمعة الماضي بان يلاحق قضائيا كل من يثير الشكوك حول صفقة تقاوي عباد الشمس التي يقول المزارعون بفسادها وطالبوا البرلمان بالتحقيق فيها. وينتقد النواب البرلمان عدم احترام الوزير لحصانتهم البرلمانية ودورهم الرقابي للعمل الحكومي وهو من صلب اختصاصات البرلمان.

واعتبر رئيس اتحاد مزارعي مطرى ولاية سنار عثمان يعقوب أن تقرير وزارة العدل بشان التقاوي يعتبر انتصارا كبيرا للمزارعين ودعا البرلمان لأن يكون ملف التقاوى فاتحة الي مزيد من التمحيص والتدقيق في قضايا الفساد والتلاعب في البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.