Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب من المغرب مده بمعلومات موثقة حول أزمة المهاجرين في (مليلية)

قوارب الهجرة تنهي احلام المئات

الخرطوم 7 يوليو 2022- طلبت الحكومة السودانية، من المغرب مدها بمعلومات موثقة بشأن مقتل مهاجرين يرجح أن بينهم سودانيين كانوا يعتزمون التسلل إلى أوروبا إعترضتهم الشرطة المغربية.

واجتمع في العاصمة الخرطوم وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج علي، بسفير المملكة المغربية في السودان محمد ماء العينين وناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى أزمة المهاجرين في جزيرة مليلية.

وقال بيان أصدرته الخارجية تلقته “سودان تربيون” “إن وكيل الوزارة طلب من السفير موافاة الخارجية بما يتوفر لديهم من معلومات وتسهيل مهمة سفارة السودان في الرباط لزيارة مراكز الحجز وتوفير المعلومات من الجهات المختصة بشأن الضحايا جراء الأحداث”.

وفي خواتيم يونيو الفائت قتل نحو 23 مهاجر غير شرعي من جنسيات أفريقية متعددة يعتقد أن بينهم سودانيين خلال محاولة المئات عبور السياج الحدودي الفاصل بين مدينتي مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية وإقليم الناظور المغربي شمالا بعد أن أطلقت عليهم الشرطة الرصاص لمنعهم من اجتياز الحدود.

وأوضح المسؤول السوداني أن وزارة الخارجية لم تصلها حتى الآن معلومات موثوقة بشأن إذ ما كان من بين الضحايا مواطنين سودانيين وأشار أن ما تظهره حكومة بلاده من اهتمام بهذه الأحداث يأتي من منطلق واجبها في حماية المواطنين السودانيين بالخارج.

بدوره قدم سفير المملكة المغربية محمد ماء العينين تنويرا موجزاً عن الأحداث معرباً عن أسفه لما جرى ، وأفاد أنه سيتابع باهتمام هذا الملف واعدا بتمليك حكومة السودان أي معلومات تصل إليهم في هذا الخصوص.

وكانت هيئة محامي دارفور كشفت عن وجود نحو 236 مهاجر سوداني في عدد من المدن المغربية يعيشون أوضاعا إنسانية بالغة التعقيد ويعانون من فظاظة المعاملة من الأجهزة الأمنية المغربية.

وأدانت في بيان أصدرته الثلاثاء الماضي، الانتهاكات التي وقعت على المهاجرين في منطقة مليلية وأشارت إلى أنها ستسعى في التواصل للبحث عن الطرق والوسائل الممكنة لتسهيل تواصل المهاجرين السودانيين بذويهم.