Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسرحون جنوبيون يحتجون فى نيالا والشرطة تفضهم بالقوة

الخرطوم 01 ديسمبر 2011 —احتج مسرحون من الجيش السودانى من دولة جنوب السودان على تاخر صرف استحقاقاتهم، واغلقوا امس أحد طرق مدينة نيالاعاصمة جنوب دارفور مطالبين بحقوقهم المالية نظير عملهم بالقوات المسلحة.

Darfur-jpg.jpgو قال والي الولاية عبد الحميد موسى كاشا إن المحتجين اعتدوا على قوات الشرطة لكن السلطات تعاملت مع الموقف بحكمة. وأكد في تصريحات صحفية، إن حكومة الولاية لن تتهاون مع أي جهة تحاول أن تعبث بأمن المواطن أو تخلق بلبلة.

وأرجع أسباب التظاهر لمطالبة المحتجين بحقوقهم المالية نظير عملهم بالقوات المسلحة السودانية قبل إعلان انفصال الجنوب. وتابع بأن الأجهزة المختصة تعاملت مع الحدث بحكمة وتم احتواءه، مشيراً لتأخر حقوقهم المالية لكنهم تفهموا الأمر.

وسَرّحت القوات المسلحة، أكثر من (15) ألف من أبناء الجنوب في صفوفها تعاطياً مع واقع الانفصال الذي فرضته اتفاقية السلام الشامل.

وكان المئات من مسرحى جنوب السودان تجمعوا أمام الطريق المؤدي الي رئاسة الفرقة (16) مشاة وأمانة الحكومة بنيالا واغلقوا الطريق الرئيسي بين رئاسة حكومة الولاية والفرقة (16) مما أضطر قوات الشرطة للتدخل وتطويق المكان لفض التظاهر باطلاق الاعيرة النارية في الهواء والغاز المسيل لدموع ما اوقع عدد من الاصابات.

و اشار اللواء ركن عبد الفتاح حامد الشيخ قائد الفرقة (16) مشاة الي نقل جرحي الي قيادة الفرقة بغرض تحرير ارانيك (8) للتحقق عما إذا كان أصيبوا بالاعيرة النارية أم لا ومن ثم نقلهم الي المستشفى لتلقي العلاج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.