Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خطاب مرتقب للبشير حول تحرير المحروقات

الخرطوم 13 يونيو 2012 — أكدت الحكومة السودانية أن رفع دعمها عن المحروقات سيشمل البنزين فقط، وأفادت صحيفة “الرأي العام” الصادرة الثلاثاء بأن الرئيس عمر البشير سيلقي خلال الساعات القادمة خطاباً للسودانيين من البرلمان بشأن إجراءات اقتصادية تزمع الحكومة اتخاذها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الرئيس البشير سيعلن خلال خطابه الهيكلة الجديدة للدولة، وأشارت مصادر برلمانية إلى قرار مرتقب بتقليص مخصصات الدستوريين بمن فيهم قيادات البرلمان ورؤساء اللجان 50% من الرواتب وحصة الوقود وسحب عربة وتخفيض السفر.

من جانبه قال مستشار الرئيس مصطفى عثمان إسماعيل في مقابلة مع (أفريقيا اليوم) نشرت الثلاثاء، إن الحديث عن رفع الدعم ليس جديداً والفكرة جاءت من الحكومة في بداية الميزانية لكن البرلمان رفضها وطلب من الحكومة البحث عن بدائل أخرى.

وأضاف أن الحكومة طلبت من وزير المالية أن يحدد العائد من تقليص هيكلها ولكن التقرير الذي قدمه الوزير أوضح أن العائد قليل جداً ولن يؤثر في دعم الميزانية، وزاد “تأكدنا أن تقليص الهيكل على مستوى المركز والولايات بنسبة 30% أو أكثر لن يأتي بأكثر من خمسة ملايين جنيه شهرياً”.

وأشار مصطفى عثمان إلى أن رفع الدعم سيكون عن البنزين وليس الجازولين لأن الجازولين تستخدمه المركبات العامة ويستخدم في الزراعة، وأكد الاتجاه إلى رفع رواتب موظفي الدولة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *