Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يتهم يوناميد بمخالفة تعليمات الحكومة الامنية

الخرطوم 26 اكتوبر 2011 – فنّد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، دفع الله الحاج، المزاعم بوجود قيود تعيق انسياب العمل الإنساني في إقليم دارفور، محملاً اليوناميد مسؤولية الأحداث الدامية التي تقع من حين لآخر مثل معسكر زمزم لعدم الالتزام بضوابط السلطات.

UNAMID_airstrike-jpg-2.jpgوقال الحاج أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، رداً على تقرير الأمين العام حول دارفور، إن الحادث الأخير في زمزم الذي راح ضحيته ثلاثة من أفراد يوناميد، ما كان له أن يقع لو التزمت البعثة بالتنسيق المتفق عليه فيما يتعلق بعدم تسيير هذه الأطواف ليلاً والالتزام بالإخطار المسبق للسلطات المختصة.

واتهم المنظمات الإنسانية في كثير من الأحيان بالتحرك مباشرة إلى الموقع الذي يقصدونه قبل الحصول على إذن التحرك الداخلي، ولا يجد مسؤولو الشرطة والتأمين سبيلاً سوى منعهم من دخول الموقع.

وأضاف الحاج قائلاً: “هذا لا ينبغي أن يفسر بأنه عرقلة لتحركها بل هو قصور يُلام عليه منسوبو هذه المنظمات.

وتابع، هناك تقديرات أمنية يتم بموجبها توجيه موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بعدم التوجه لمنطقة محددة، وذلك حرصاً على سلامتهم بالدرجة الأولى وتفادياً لأي عمليات اختطاف على النحو الذي حدث في السابق.

وأفاد بأن السلطات أخطرت البعثة برفع قائمة محددة بالتأشيرات المطلوبة وما زلنا في انتظارها، منبهاً إلى ضرورة إعطاء الأولوية لاستقدام عناصر شرطية ناطقة باللغة العربية لإنهاء مشكلة التواصل بين شرطة البعثة والمواطنين.

واتهم بعض الحركات المسلحة باستهداف قوات اليوناميد واعتمادهم العمل العسكري خياراً أوحداً، والعمل على الإطاحة بالحكومة للتقليل من ما تحقق من خطوات إيجابية لإحلال السلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *