Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مركز كارتر يدعو لانهاء نزاعات النيل الازرق وجبال النوبة

الخرطوم 17 أكتوبر — حث مركز كارتر، على إنهاء النزاعات القائمة حالياً في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ورأى أن المشورة الشعبية يمكن ان تساهم في التوصل إلى تسوية على المدى البعيد في كل من الولايتين إذا ما نفذت بطريقة موثوقة وذات مصداقية، بما يستدعي توافر مناخ أمني للحوار الصريح والحر، بجانب إشراك جميع أصحاب المصلحة في هذه العملية.

ونوه المركز في بيان امس الاول ، الى تعثر عملية المشورة الشعبية في ولاية النيل الأزرق في أعقاب قيام المجلس الوطني بتمديد الجدول الزمني لها في يوليو الماضي ،مستصعبا اجراء العملية بما يحقق الأهداف المرجوة نظراً للتحديات الأمنية الحالية، ونزوح جزء من سكان الولاية، وعدم قدرة جميع الأحزاب السياسية على المشاركة بذات القدر من الفعالية فى العملية.

وفيما يخص جنوب كردفان، اشار مركز كارتر الى عدم إنشاء مفوضية برلمانية للمشورة الشعبية، فضلا عن تاخر عمليات المشورة بتلك الولاية، لتأجيل الانتخابات التشريعية فى الولاية وما اعقب ذلك من اندلاع للقتال بين الحكومة السودانية وقطاع الشمال من الحركة الشعبية.

وحث المركز جميع أصحاب المصلحة على الصعيدين القومي والولائي على الإلتزام بمبدأ ان المشورة الشعبية، “حق التعبير الشعبي” الذي سيكون بمثابة الأساس لحل النزاعات القائمة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.