Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل مفاجئ لعودة السيسى للخرطوم

الخرطوم 13 اكتوبر 2011 — أعلن فى العاصمة السودانية على نحو مفاجئ أمس تأجيل وصول زعيم حركة التحرير والعدالة التجانى السيسى والتي كان يفترض ان تتم في يوم السبت القادم.

التيجاني السيسي
التيجاني السيسي

وسبق ان أجلت عودة السيسي للخرطوم عدة مرات في الماضي على الرغم من تعيينه رئيسا لسلطة دارفور الإقليمية طبقا لاتفاق المشاركة في السلطة الموقع عليه في 16 يوليو في الدوحة بين الطرفين.

وكان زعيم الحركة قد اعلن في الدوحة قبل يومين بعد مشاركته في اجتماعات الى جانب الرئيس السوداني عمر البشير والشيخ حمد بن خليفة ال ثانى أمير دولة قطر عن نيته وصول الخرطوم السبت.

إلا أن تحالف قبائل دارفور الكبرى ربط وصول السيسي بتوفر الظروف الملائمة لاستقباله المتمثلة في المال والمكان وشدد التحالف طبقا لبيان صحفي اطلعت عليه “سودان تربيون” على ضرورة أن يخرج أهل دارفور استقبالاً يليق بمكانة اتفاقية سلام الدوحة ومكانة السيسي.

والمعروف ان السيسي ينتمي إلى إحد كبار بيوت قبيلة الفور إلى جانب كونه الحاكم السابق. و يرى انصاره ان النجاح في إبراز تأييد أهل الإقليم له وخاصة من أبناء الفور سوف يعزز من شرعية الحركة التي أسست في الدوحة في فبراير 2010 من جماعات صغيرة ومن مختلف مشارب دارفور.

وقال الأمين السياسي للتحالف سبيل عبد الشافع في بيان وزع عقب اجتماع موسع لعمد وشرتاي دارفور بمدينة توتي ان التحالف أعتبر الاستقبال مسالة كرامة وحق لأهل دارفور للاحتفال بالسلام وعبر عن رفضهم لأي محاولة تسويف تمارسها آي جهة تسعى لإعاقة استقبال السيسي.

ووقعت حركة التحرير والعدالة اتفاق سلام عرف بوثيقة الدوحة للسلام في دارفور مع الحكومة السودانية في 14 يوليو 2011 بعد مفاوضات دامت لاكثر من عام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *