Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ازمة وقود خانقه فى دولة جنوب السودان

جوبا 11 اغسطس 2011 — تشهد عدة مدن فى دولة جنوب السودان أزمة حادة في الوقود خاصة (الجازولين) وبحسب صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية الصادرة امس فان سعر الجالون الواحد بلغ أكثر من 6 دولارات في دولة تعتبر من الدول المنتجة للنفط في المنطقة.

Fuel.jpgويتوقع عدد من مسؤولي محطات الوقود تجدد أزمة الوقود مالم تحل بشكل جذرى ،وأصبح وقود (الجازولين) الذي يعتمد عليه في توليد الكهرباء إلى جانب سيارات نقل البضائع يباع في السوق السوداء، وقال الأمين العام لاتحاد الوقود جوك فاولينو في تصريحات صحافية إن أسباب أزمة الوقود تعود إلى شح في العملة الصعبة لدى التجار العاملين في مجال الوقود.

وأضاف أن لجنة من وزارة الطاقة ارسلت إلى نيروبي لشراء مليون لتر من وقود الجازولين، وتوقع وصولها خلال يومين، نافيا ارتفاع أسعار الوقود في كل ولايات الجنوب.

وكانت الأزمة نشبت بين الخرطوم وجوبا حيث رفضت الأولى تمرير شحنة نفط من ميناء بورتسودان إن لم تدفع الدولة الجديدة السعر المقابل والذي حددته الخرطوم (32) دولارا للبرميل الواحد، وهو ما رفضته جوبا. وهددت تلك الخطوة بإشعال فتيل نزاع بين الجانبين يكون الأول من نوعه منذ استقلال الجنوب الشهر الماضي، و اتهمت جوبا الخرطوم بالسعي لتخريب اقتصاد الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.