Friday , 9 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة تفرق مظاهرات ضد العسكر قبل وصول المحتجين للقصر

متظاهرون في الخرطوم يوم 8 نوفمبر 2022 - مواقع تواصل

الخرطوم 8 نوفمبر 2022- تظاهر المئات في الخرطوم الثلاثاء للمطالبة بالحكم المدني وإسقاط سلطة الجيش لكن الشرطة فرقتهم بالقوة.

وأطلقت تشكيلات مختلفة من قوى الأمن الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على متظاهرين قبالة محطة “شروني” للنقل العام  ومنعتهم من الوصول للقصر الرئاسي الوجهة المحددة للمواكب وطاردتهم في شوارع الخرطوم 2.

وتأتي احتجاجات اليوم التي أطلق عليها مليونية “الثبات” كبداية لجدول شهر نوفمبر الذي أعدته لجان المقاومة، وشمل إلى جانب احتجاجات الثامن من نوفمبر الترتيب لمواكب أخرى مركزية وجهتها القصر الرئاسي يومي الخميس 17 والثلاثاء 22، والأربعاء 30 نوفمبر، بجانب مواكب لا مركزية تحدد مساراتها تنسيقيات لجان المقاومة يومي 10 و25 من ذات الشهر..

وكانت السلطات استبقت المظاهرات بإغلاق جسور رئيسية رابطة بين مدن الخرطوم الثلاث في محاولة منها لإعاقة وصول المتظاهرين للقصر الرئاسي كما نشرت تعزيزات أمنية حول المقار السيادية والشوارع المؤدية لقيادة الجيش شرق العاصمة الخرطوم ما ادى لزحام واكتظاظ كبير في الطرقات والجسور غير المغلقة..

وتتزامن الاحتجاجات مع ضغوط مكثفة تمارسها أطراف دولية وإقليمية على القوى السياسية والعسكر المسيطرين على السلطة من أجل حملهم على الاتفاق لإنهاء حالة الفراغ الدستوري الناجم عن الانقلاب الذي نفذه الجنرال البرهان العام الماضي