Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محافظ بنك السودان المركزى السابق يقول ان الانفصال “صدمة اقتصادية”

الخرطوم 24 مايو 2011 –
اعتبر محافظ بنك السودان المركزي السابق صابر محمد الحسن انفصال جنوب السودان صدمة اقصادية تتمخض عنها ملابسات وصفها بالخطيرة مؤكداً تأثير الانفصال علي استقرار الاقتصاد.

وتوقع محمد الحسن ان تفوق صدمة الانفصال الازمة المالية العالمية مشيراً الي ان الاخيرة “عابرة” بينما صدمة الانفصال مستدامة، متوقعاً انخفاض الناتج القومي بنسبة 20% بجانب تأثرت عائدات الحكومة بنسبة 50% علاوة علي وقوع انخفاض مفاجيء علي العملات الاجنبية مطالباً بان تقود المفاوضات بين الجانبين الي بناء دولتين ذات امكانيات اقتصادية قابلة للنمو، واردف “الدولتين ان لم تتعاونا فان كلاهما سيتأثر سلباً، ولا يوجد خاسر وكاسب في حالة عدم التعاون” مطالباً باعادة هيكلة الاقتصاد السوداني .

ودعا صابر في ورشة عن (فرص استدامة السلام بعد الانفصال) امس لضرورة اعفاء الديون الخارجية مؤكداً ان السودان مثقل بالديون لرفض المؤسسات الدولية رفعها ما يتسبب في مضاعفتها،.

و اشترط ممثل الاتحاد الاوربي فاسل لاند رفع العقوبات والغاء الديون عن السودان بالتوصل الي اتفاق وتفاهمات مع دولة الجنوب، الي ذلك انتقد وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان المجتمع الدولي الذي قال انه يمارس ضغوطاً علي السودان من أجل انهاء القضايا العالقة قبل التاسع من يوليو وعده امر”غير عادل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.