Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تامل فى احترام مبعوث اوباما للتعهدات الامريكية

الخرطوم في 3 ابريل 2011 — سارعت الحكومة السودانية الى اعلان ترحيبها بتعيين السفير برينستون ليمان مبعوثا خاصا للرئيس الامريكى باراك أوباما فى السودان خلفا لسلفه سكوت غريشن الذى اختير سفيرا لبلاده فى كينيا.

وشدد بيان من وزارة الخارجية السودانية على ان تحقيق السلام الشامل ظل من اولويات حكومة الخرطوم وفقا لمبادئها وإرادتها الوطنية الحرة دون إملاء من الخارج أو مساومة علي المصلحة الوطنية العليا للبلاد

،وقال البيان ان الحكومة ستتعامل مع المبعوث الجديد وفق وفائه لتعهدات الحكومة الأمريكية والتفاهمات المشتركة بين البلدين، وحياديته تجاه الملفات العالقة وإسهامه الايجابي في دفع عملية السلام بين الشمال والجنوب، و تحقيق السلام في دارفور.

واشارت الى ان التعيين تزامن مع اقتراب الحكومة السودانية من الوفاء الأكمل لاتفاقية السلام الشامل، وتسوية القضايا العالقة بشراكة بناءة مع بعض مفردات المجتمع الدولي والولايات المتحدة علي وجه الخصوص.

وتطلعت الحكومة الى استصحاب ليمان الإرث الإيجابي الذي تركه المبعوث السابق الجنرال غرايشن خاصة فيما يتصل باحترام تعهدات الولايات المتحدة السابقة في رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب كمقدمة ضرورية لتطبيع العلاقات، والتزام الحيادية بين طرفي السلام، وتعزيز الثقة والبناء علي التفاهمات المشتركة بين البلدين ، وعدم العودة للملفات السابقة..

Leave a Reply

Your email address will not be published.