Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تمهل لاجئي جنوب السودان 10 أيام للرحيل خارج العاصمة

الخرطوم 16 يونيو 2014 ـ أمهلت لجنة تنسيق شؤون أمن محلية الخرطوم برئاسة المعتمد اللواء عمر نمر، يوم الإثنين، لاجئي جنوب السودان بضاحيني العزوزاب والشجرة (10) أيام لمغادرة المخيم المؤقت إلى موقع خارج المناطق السكنية كإنذار نهائي للوافدين.

صورة نشرها موقع الأمم المتحدة لنازحين من قبيلة النوير
صورة نشرها موقع الأمم المتحدة لنازحين من قبيلة النوير
وكان والي الخرطوم عبد الرحمن خضر، أعلن عقب مشاورات مع رئيس البرلمان الفاتح عز الدين يوم الأحد، عن ترتيبات لإنشاء معسكرات تبعد 45 كلم خارج العاصمة السودانية لرعايا جنوب السودان.

ولفتت لجنة تنسيق شؤون أمن محلية الخرطوم إلى أنه سيتم التشدد في إنفاذ القرار بصرامة “على خلفية إسهام المخيم في تفشي المظاهر السالبة وتردي البيئة وتهديد الأمن المجتمعي بالمنطقة وتلكؤ اللاجئين في إنفاذ التوجيه”.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن معتمد الخرطوم عمر نمر، يوم الإثنين، قوله إن القرار جاء وفقاً للشكاوى الواردة من قبل أهالي المنطقة.

ولفت المعتمد إلى أن الموقع الحالي للمخيمات اتخذ بشكل مؤقت لحين ترحيلهم إلى بلادهم وتم مناشدة جهات الاختصاص لوضع القرار موضع التنفيذ إلا أن اللاجئين تماطلوا في إنفاذ القرار.

وطالب المعتمد جميع الأجانب بمحلية الخرطوم بمختلف جنسياتهم بتوفيق أوضاعهم إنفاذاً لموجهات قوانين الهجرة والجنسية الخاصة بتقنين أوضاعهم حسب المهلة التي أقرتها وزارة الداخلية حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.

وكان الرئيس عمر البشير، أعلن في زيارته لجنوب السودان عقب اندلاع أعمال العنف في ديسمبرالماضي، أن الجنوبيين الفارين إلى السودان لن يتم التعامل معهم كلاجئين، وسيتم اعتبارهم مواطنين سودانيين.

وأصدرت لجنة أمن محلية الخرطوم قراراً سابقاً بترحيل معسكرات اللاجئين بضاحية العزوزاب والشجرة إلى موقع آخر خارج المناطق السكنية “بسبب تفشي المظاهر السالبة وتردي البيئة وتهديد الأمن المجتمعي بالمنطقة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.