Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات حول ابيى والقضايا العالقة بين شمال و جنوب السودان فى اديس ابابا غدا

اديس ابابا في 1 ابريل 2011 — تشهد العاصمة الاثيوبية اديس ابابا غدا السبت اجتماعا بين شريكى الحكم فى السودان لاستئناف النفاش حول القضايا العالقة وترتيبات مابعد الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب .

وقال بيان عن الاتحاد الافريقى حصلت عليه “سودان تربيون” الخميس ان اللجنة العليا للاتحاد الافريقي برئاسة ثابو أمبيكي ستدخل فى جولة جديدة من المفاوضات حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء السبت في أديس ابابا. وبحسب البيان فان الشريكين سيبحثان مقترحات تقدمت بها الوساطة لحل أزمة أبيي.

ويغادر ظهر اليوم الي اديس ابايا وفدي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لاستئناف المباحثات في القضايا العالقة والتى تشمل التريبات الامنية والقضايا الاقتصادية الخاصة بالديون والنفط ومياه النيل .

ومن المنتظر ان تتطرق المباحثات بين الشريكين ايضا مدى الحاجة لاستمرار بعثة الامم المتحدة في السودان”يونميس” وقالت مصادر مطلعة (لسودان تربيون) بعزم الوفدين بحث تامين الحدود بين الدولتين و اعادة انتشار القوات والاتفاق علي توقيت انهاء بقاء البعثة الدولية

وتوقعت المصادر اتخاذ مجلس الامن قرارا بتجديد تفويض البعثة في السودان لفترة ثلاثة اشهر فقط بدلا عن الست اشهر .

واشارت الي ان وفد المؤتمر الوطني سيقوده وزير الدولة برئاسة الجمهورية ادريس محمد عبدالقادر ويضم سيد الخطيب وعدد من الخبراء الاقتصاديين .

و اختار جنوب السودان الانفصال و تكوين دولة مستقلة عن الشمال فى استفتاء لتقرير المصير جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين الشمال و الجنوب فى العام 2005 و التى انهت عقودا من الحرب بينهما .

و ينتظر ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة رسميا فى يوليو القادم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.