Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامم المتحدة : متمردون يزرعون الغاما فى جنوب السودان

الخرطوم في 30 مارس 2011 — اعلن مسؤول في بعثة الامم المتحدة بالسودان امس الثلاثاء ان متمردين جنوبيين زرعوا الغاما ضد جيش جنوب السودان، الذي سيصبح دولة مستقلة في يوليو المقبل، وحيث تثير اعمال العنف “قلقا شديدا”.

وقال ديفيد غريسلي، الذي يتراس قطاع الجنوب في بعثة الامم المتحدة، في جوبا: “تم زرع الغام بحيث يمكن ان تنفجر في قوافل السيارات”.

ويشتبه في وقوف قوات الجنرال المتمرد جورج اتور وراء مثل هذه العمليات في شمال ولاية جونقلي كما اوضح غريسلي، مشيرا الى ان خبراء في نزع الالغام يتوجهون حاليا الى المكان للتحقق من وجودها والمساعدة في ازالتها.

وقال غريسلي: “نجحنا في الوصول الى العديد من المناطق التي كان الطريق اليها مقطوعا”، موضحا ان هناك اربع مجموعات متمردة مختلفة تعمل في ولايات جونقلي واعالي النيل والوحدة.

ولكنه اعتبر انه لا توجد سوى بضع مناطق لا يمكن الوصول اليها بسبب الالغام او قيود يفرضها قادة محليون في الجيش الجنوبي، وقال: “سنحاول حل كل من هذه المشكلات كلما طرأت”.

وكان الجنوبيون علقوا المفاوضات مع الشمال بشان خطوات الاستقلال، متهمين نظام الخرطوم بالاستمرار في تسليح ميليشيات معادية كما فعل خلال الحرب الاهلية المدمرة بين الشمال والجنوب (1983-2005). الا ان السلطات الشمالية نفت تلك الاتهامات .

Leave a Reply

Your email address will not be published.