Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يكذب اتهامات يوغندية برفضه منح جنود تاشيرات لدارفور

الخرطوم في 29 مارس 2011 — نفت وزارة الخارجية السودانية ما نقلته صحيفة “مونيتر” اليوغندية الاثنين بأن الحكومة السودانية امتنعت عن منح جنود حفظ سلام يوغنديين تأشيرات للعمل في قوات حفظ السلام المشتركة فى دارفور (يوناميد ) .

وشددت الوزارة الثلاثاء على ان التصرف لا يتسق مع الاتفاق الذي نص على غلبة المكون الافريقي في القوات .

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية خالد موسى للصحفيين أن الحكومة لا تتبع أي سياسة لرفض منح تأشيرات الدخول للبلاد خاصة من الدول الافريقية الا اذا لم تستوف الشروط المطلوبة بينها ان يكون منسوبي القوات ناطقين باللغة العربية لتسهيل التخاطب مع نازحي ومواطني دارفور .

ونوه موسى الى تنشيط الالية المشتركة بين الحكومة السودانية و الأمم المتحدة لمعالجة القضية بما يخدم تفعيل العمل وتسهيل التواصل بين قوات يوناميد والمواطنين .

وشدد موسى على أن الحكومة تتمسك بضرورة التقديم للتأشيرات عبر الأمم المتحدة عن طريق بعثتي اليونميد واليونميس وقال ” الحكومة لا تنظر في طلبات التأشيرات التي تأتيها من الدول منفردة ” .

وكانت الصحيفة اليوغندية قالت ان كمبالا تسعى لتبديل ضباط شرطة يبلغ عددهم 108 ويعملون في السودان، لكن بسبب التأشيرة فانها التمست من الأمم المتحدة تجديد فترة قوات حفظ السلام المتواجدة بدارفور،وعليه أتت موافقة المسؤول عن شعبة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة، ماري أورل، بالسماح بتمديد فترة القوات اليوغندية المتواجدة في دارفور الى 25 يوليو 2011 .

Leave a Reply

Your email address will not be published.