Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يخشى انتشار السلاح جراء احداث ليبيا

انجمينا في 18 مارس 2011 — اطلق وزير الدفاع السودانى الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين تحذيرات قوية من خطورة إنتشار السلاح في السودان وتشاد جراء الإضطرابات الأمنية التي تشهدها ليبيا

واشار الوزير إلي تأثر السودان وتشاد بما يجري في ليبيا علي الصعيد الأمني والإقتصادي وقال في مؤتمر صحفي بانجمنيا ضمن فعاليات المؤتمر التقييمي الثاني للقوات السودانية التشادية المشتركة أن وزارته ترصد الموقف في ليبيا وإنعكاسات تسرب السلاح من مخازن القوات المسلحة الليبية لافتا إلي أن ازمة دارفور سببها الرئيسي إنتشار السلاح بأيدي المواطنين .

ولفت إلي تأثر السودان اقتصاديا بسبب الأزمة في ليبيا وتوقف فرص التجارة بين البلدين منوها إلي أن هنالك آثاراً اجتماعية مترتبة علي الأزمة جراء حرمان اعداد من المغتربين لمصادر دخلهم وصعوبة اجلاء السودانيين في المناطق التي تشهد توترات أمنية بليبيا .

واعرب الوزير عن امله في أن يعود الأمن والاستقرار إلي ليبيا لمواصلة دورها ضمن المنظومة العربية والدولية التي تسهم في الإستقرار والأمن بالمنطقة .

وكشف عن اتجاه لتعاون ثلاثي بين السودان وإفريقيا الوسطي وتشاد لتأمين الحدود.

من جانبه قال وزير الدفاع التشادي الفريق بشارة عيسي جاد الله في المؤتمر الصحفي المشترك ان توصيات صدرت من القائد الاعلي للقوات التشادية ادريس دبي بضرورة مشاركة إفريقيا الوسطي لتأمين الحدود وعقد قمة ثلاثية لأن مصير ذات الدول مرتبط ببعضها البعض .
واكد نجاح القوات السودانية التشادية المشتركة في مهمتها المتعلقة بضبط المنفلتين وانهاء عمليات قطاع الطرق الامر الذي انعكس علي تنمية الحدود .

Leave a Reply

Your email address will not be published.