Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يوقف قنوات العربية والحدث وإسكاي وسط اعتراض النقابة

السلطات تعلق عمل ثلاث من القنوات

بورتسودان 2 أبريل 2024 ــ علقت السلطات السودانية، الثلاثاء، عمل قنوات العربية والعربية ــ الحدث وإسكاي نيوز عربية، فيما اعتبرت نقابة الصحفيين الخطوة خرقًا لحرية التعبير.

وجاءت الخطوة بعد أيام من بث قناة إسكاي نيوز عربية، تقريرًا يتحدث عن مشاركة جماعات إرهابية في القتال إلى جانب الجيش، طعنت وزارة الخارجية في مصداقيته لكن القناة تمسكت بصحة معلوماته.

وأصدرت وزارة الثقافة والإعلام قرارًا، أطلعت عليه “سودان تربيون”، نص على “إيقاف عمل قنوات العربية والحدث وإسكاي نيوز عربية، لعدم التزامهم بالشفافية والمهنية المطلوبة وعدم تجديد تراخيص ممارسة العمل الإعلامي”.

وقالت إن القرار استند على موجهات ومطلوبات المهنية والشفافية في العمل الإعلامي ومصلحة المواطن السوداني.

وأفاد مراسلون لقناة الحدث بعدم تلقيهم اخطارا رسميا بوقف عمل القناة وانهم فوجئوا بالقرار متداولا في الوسائط.

وتبث القنوات الموقوفة من دولة الإمارات التي تتهمها السلطات الخاضعة للجيش بتوفير الأسلحة والعتاد العسكري لقوات الدعم السريع، من أجل تنفيذ مخطط يؤمن مصالحها في السودان.

وأعلنت نقابة الصحفيين السودانيين رفضها للحيثيات التي استند عليها قرار إيقاف القنوات الثلاث، واعتبرته خرقًا واضحًا لحرية التعبير وحرية الصحافة.

وقالت النقابة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن القرار يُعد انتقامًا مجحفًا بحق الصحفيين والمراسلين والعاملين بمكاتب القنوات الثلاث.

وشددت على أن إغلاق القنوات الفضائية والتضييق على المشتغلين بمهنة الصحافة يفنم الباب أمام تفشي الشائعات وخطاب الكراهية، كما أنه يأتي في سياق استمرار حملات الإرهاب والتخويف المفروضة على الصحفيين.

ويضايق طرفا النزاع الصحفيين والإعلاميين، حيث تعرض عددًا منهم للاغتيال والاحتجاز منذ اندلاع الحرب قبل قرابة العام