Monday , 22 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجموعات و احزاب توقع على ميثاق الفجر الإسلامي

الخرطوم 24 فبراير 2014- وقعت احزاب وكيانات اسلامية منضوية تحت لواء جبهة الدستور الاسلامي فى الخرطوم يوم السبت على ما اطلقت عليه ” ميثاق الفجر الاسلامي “، لمواجهة قوى الجبهة الثورية التى ابرمت بدورها ميثاق (الفجر الجديد) في بداية العام الحالي.

الطيب مصطفى رئيس حزب منبر السلام العادل
الطيب مصطفى رئيس حزب منبر السلام العادل

ودعت القوى الموقعة الى اقرار دستور اسلامي مصدره الكتاب والسنة غير قابل للاستفتاء الشعبي يقر بحرمة قيام اي احزاب يقوم فكره السياسي ونظامه الاساسي على تقويض الدستور الاسلامي .

و كشفت خلال اللقاء الاول الذي عقد بمقر الجبهة بضاحية الرياض بالخرطوم، عن اجتماع يلتئم غدا مع عدد من الكيانات السياسية الاخرى لانضمامها للميثاق، كما وجهت انتقادات لاذعة لمجمل سياسات الحكومة في تعاملها مع قضية الحكم الاسلامي.

ومن ابرز الموقعين على الميثاق رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى الذى قال وجه خلال الاجتماع ، انتقادات لميثاق الجبهة الثورية قائلا انه يرمى لاسقاط الاسلام وليس النظام الحاكم .

واضاف ” ستكون المعارضة الاسلامية بديلا للمعارضة العلمانية ” واضاف ” اذا سقط النظام سيكون البديل اسلاميا ” ، واكد ان ميثاق الفجر الاسلامي سيحدث تحولا كبير في المشهد السياسي بالسودان .

ودعا الميثاق الى اقرار دستور اسلامي مصدره الكتاب والسنة غير قابل للاستفتاء الشعبي او الاجتهاد في ما هو معلوم من الدين بالضرورة و يقر ببطلان القوانين والتشريعات المخالفة للشريعة الاسلامية وحرمة قيام اي احزاب او هيئات يقوم فكرها السياسي ونظامها الاساسي على تقويض الدستور الاسلامي.

وطرح الميثاق مشروع دولة السودان التي خلصت اليها الجبهة واشتمل على 263 مادة ، ودعا الى نشر ثقافة العفو والاعتذار والتسامح وتعزيز دور العلماء والدعاة في حل المشاكل القبلية ، بجانب القضاء الفوري على جميع مظاهر الفساد في جميع صوره بشفافية ورفع الحصانات والضرب على يد من حديد على من ثبت فساده المالي والاداري في محاكمة شرعية وعادلة وعلنية لتصبح عبرة للاخرين .

وحضت الوثيقة على اعتماد اصلاحات اقتصادية شاملة تقوم على هدى الشريعة واحكامها وعدم حصر الاقتصاد الاسلامي في النظام المصرفي والتأمين و ترك الشركات والاراضي لقانون 1925م مع تعديلات طفيفة

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.