Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني : وفد مفاوضات جدة عاد لاجراء مشاورات

ممثلو الوساطة السعودية الأميركية مع مندوبي الجيش والدعم السريع في جدة- ارشيف

الخرطوم 27 يوليو 2023 – أعلن الجيش السوداني الخميس، مغادرة وفده المفاوض في جدة لإجراء مشاورات، كاشفاً التوصل لتفاهمات بشأن عديد من القضايا المهمة.

ومنذ مطلع مايو الماضي، تستضيف السعودية مفاوضات غير مباشرة بين الجيش وقوات الدعم السريع بتسهيل مشترك مع الولايات المتحدة.

ووقع الطرفان في 11 مايو على إعلان جدة لحماية المدنيين، لكنهما لم يلتزما به فسرعان ما تجددت المواجهات المسلحة وبصورة أكثر عنفا، برغم توقيع عديد من الهدن.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الجيش السوداني إن “وفد القوات المسلحة في مفاوضات جدة عاد للسودان أمس الأربعاء بغرض التشاور مع الاستعداد لمواصلة المباحثات متى تم استئنافها بعد تذليل العقبات”.

وأوضح أن وفد الجيش انخرط في مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع عقب عطلة عيد الأضحى بتسهيل من الوسطاء السعوديين،حيث تم “التوصل إلى تفاهمات مبدئية حول اتفاقية إعلان المبادئ العامة للتفاوض وآلية المراقبة والتحقق المتمثلة في انشاء المركز المشترك لوقف إطلاق النار الذي تقوده المملكة العربية السعودية”.

وأكد أن الوفد تباحث حول مسودة وقف العدائيات و”تم التوافق فيها على كثير من النقاط لكن الخلاف لازال حول بعض النقاط الجوهرية بينها إخلاء المتمردين لمنازل المواطنين بكافة مناطق العاصمة واخلاء مرافق الخدمات والمستشفيات والطرق”.

ومنذ 15 أبريل الماضي، يشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، نتج عنه قتل ما يزيد عن الثلاث الاف من المدنيين، وتشريد أكثر من ثلاث مليون داخليا وخارجيا، كما تسببت الحرب في تدمير هائل طال البنى التحتية في العاصمة وولايات في دارفور وكردفان غربي السودان.