Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد من الحركة الشعبية بقيادة عرمان يعقد محادثات في روما والفاتيكان

روما 3 فبراير 2024 – أجرى رئيس الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي ياسر عرمان، الجمعة لقاءات مع مسؤولين في دولتي إيطاليا والفاتيكان ناقشت الأوضاع في السودان وايصال المساعدات الإنسانية على ضوء الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويعاني السودان منذ منتصف أبريل العام الماضي، من قتال ضار بين الجيش وقوات الدعم السريع تسبب في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد ما يزيد عن العشر ملايين داخليا وخارجيا.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي محمد صالح ياسين في تصريح إن وفد من الحركة زار روما ودولة الفاتيكان والتقى في الفترة من 31 يناير حتى 2 فبراير الجاري بمسؤولين في الخارجية والبرلمان الايطالي ومنظمة سانت ايجديو وخارجية دولة الفاتيكان.

وتأتي الزيارة ضمن حملة اقليمية وعالمية لوقف الحرب وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية وتأسيس الدولة وإكمال مهام الثورة، كما تزامنت مع القمة الإيطالية الأفريقية فى روما والتي غاب عنها السودان.

وأكد يسن أن الوفد ناقش قضايا وقف الحرب والتصدي للكارثة الانسانية وحماية المدنيين وانتهاكات حقوق الانسان الواسعة والأبعاد الاقليمية والدولية لحرب السودان وتأثيرها على الاقليم واوروبا والسلم والأمن الاقليمي والدولي وما اسماه النشاط التخريبي لجماعات الفلول والردة وامكانية تحول القتال الي حرب اثنية ومجتمعية.

كما بحث قضايا الانفلات والنهب وضرورة الدور الفاعل للقوي المدنية والديمقراطية فى ايجاد حل سلمي شفاف أمام أعين الشعب السوداني واعادة تأسيس الدولة واكمال مهام الثورة وعدم مكافأة فلول النظام السابق على حربهم.

وشرح الوفد طبقا للبيان ما تم انجازه من وحدة القوى المدنية وتكوين تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية ومؤتمرها القادم.

وفي المقابل اكدت العديد من المؤسسات الايطالية التي التقى وتواصل معها الوفد التعامل المباشر مع تنسيقية القوي المدنية الديمقراطية وترحيبها ودعوتها لزيارة ايطاليا واستعدادها لإجراء جلسات استماع فى البرلمانيين الايطالي والاوربي لقضايا وقف الحرب وحماية المدنيين ودعم التحول المدني الديمقراطية.

وتحدث البيان عن أن الفاتيكان أكد على ان وقف الحرب وحماية المدنيين وانهاء المعاناة الانسانية فى صميم اهتماماتها واهتمامات الحبر الأعظم.

وبحسب البيان فإن الوفد التقى بمنظمة القديس سانت ايجيديو المهتمة بقضايا السلام والمصالحات والديمقراطية فى افريقيا والسودان والتي عملت لسنوات طويلة فى دعم تحقيق السلام فى السودان كما التقى بمسؤولة افريقيا جنوب الصحراء بوزارة الخارجية الايطالية فرانشيسكا سانتورو وبروفينزانو مسؤل العلاقات الخارجية بالحزب الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الايطالي.