Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حضور دولي لافت في قمة إيقاد الطارئة بجيبوتي حول الأزمة السودانية

السكرتير التنفيذي للايقاد ورقني قبيهو يستقبل المبعوث الامريكي للقرن الافريقي مايك همر في مقر المنظمة الاقليمية في 8 ديسمبر 2023

الخرطوم 8 ديسمبر 2023 قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مبعوث واشنطن الخاص لشؤون القرن الافريقي مايك هامر سيحضر قمة استثنائية لرؤساء هيئة إيقاد بشأن السودان، يوم السبت، حيث تنعقد القمة في جيبوتي وسط حضور إقليمي ودولي لافت لبحث إنهاء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وحسب هيئة إيقاد في تعميم صحفي، الجمعة، فإن الدورة الاستثنائية الحادية والأربعين لرؤساء ودول وحكومات الإيقاد ستنعقد يوم السبت بجيبوتي.

وكانت قمة بين رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس الكيني وليم روتو نيروبي في أكتوبر الماضي قد أقرت عقد قمة طارئة للإيقاد لمناقشة وقف الحرب بالسودان.

وقال بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية إن المبعوث الخاص لشؤون القرن الأفريقي مايك هامر سيكون في جولة تشمل جيبوتي وقطر وإثيوبيا خلال الفترة من 7 حتى 17 ديسمبر الحالي وسيحضر القمة الاستثنائية لايقاد بشأن السودان ويجتمع بمسؤولين من جيبوتي.

وأوضح البيان أن المبعوث سيعرب عن دعم الادارة الامريكية للجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع في السودان وتعزيز التحول الديمقراطي والضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق، ودعم العدالة والمساءلة لضحايا العنف.

كما يشارك هامر في منتدى الدوحة حيث سيناقش مع المسؤولين القطريين الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء العنف الدائر في السودان وتعزيز الاستقرار في القرن الأفريقي.

ويعتزم المبعوث الاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا لتنسيق الجهود بشأن السودان والأولويات الإقليمية الأخرى.
في ذات السياق ينتظر أن يشارك أيضا في قمة الإيقاد الطارئة بشأن السودان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة رمطان لعمامرة والمبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي أنيت ويبر.

وكان رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت استقبل بأبو ظبي، الجمعة، رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، لبحث السلام والاستقرار في السودان وركز اللقاء على احتمالات إيجاد تسوية سلمية للأزمة الحالية في السودان.

ومنذ منتصف أبريل الماضي اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم قبل أن تتسع دائرتها في عدة ولايات بإقليمي دارفور وكردفان.