Friday , 9 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ينفي قبول قوات دولية في جنوب كردفان

الخرطوم 23 يوليو 2011 — نفي وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي اليوم السبت صحة التقارير الصحفية التي تناقلتها وسائل الإعلام حول عدم اعتراض حكومته على قبول قوات دولية في ولاية جنوب كردفان.

Karti_02022011_AFP-2.jpg
وكان كرتي قد صرح في يوم الخميس 21 يوليو من العاصمة النمساوية بانه في حالة التوصل إلى “اتفاق مع المسؤولين المحليين ينص على ارسال قوات اجنبية فاننا نرحب به ولكن حتى الان لم نتوصل لاتفاق”.

وقال كرتي في تصريح لوكالة الانباء الرسمية (سونا) أنه كان علي يرد علي أسئلة بعض الصحفيين عقب محاضرة ألقاها في الأكاديمية الدولية في فيينا وأنه أوضح بجلاء أن الوضع في جنوب كردفان شأن داخلي نشأ عقب اعتداء مسلح تعرضت له الدولة والمواطنون ، وشكل بذلك خروجا صريحاً عن القانون وأنه تم التعامل معه بما يقتضيه من حزم .

أضاف كرتي أن السودان حسم موقفه من قضية وجود القوات الدولية علي أراضيه وأن الحديث عنها الآن يعتبر خارجاً عن إطار الصياغ لكونها أتت بناءً علي وساطة سابقة تتصل بما سبق وما أبرم من إتفاقيات.

وعاد كرتي صباح اليوم إلي الخرطوم بعد زيارة للنمسا أجري خلالها مباحثات مع وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شيبندل تناولت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. كما قدم تنويراً حول اتفاق الدوحة داعياً النمسا إلى دعم وثيقة سلام دارفور باعتبارها أساس السلام والاستقرار في الإقليم.

ودخلت قوات الجيش الشعبي في جنوب كردفان في مواجهات عسكرية مع الجيش السوداني منذ 5 يونيو الماضي بعد اتهامات موجهة ضد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتزوير نتائج الانتخابات الولائية التي فاز فيها مرشح الحزب بمنصب الوالي.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت في تقرير لها عن ارتكاب القوات الحكومية لانتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم قتل في المنطقة قد ترقى الى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وقالت ان الجيش ارتكب عمليات اعدام وعمليات تعذيب، كما قصف اهدافا مدنية، رغبة منه في “القضاء على شعب النوبة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.