Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركة مناوي تعلن مقتل مائتى جندي حكومي فى معارك شرق جبل مرة

الخرطوم 5 أكتوبر 2013- أعلنت ثلاث حركات دارفورية قتلها نحو 200 من افراد الجيش السودانى فى معارك بشرق جبل مرة وغنمت اليات ومعدات عسكرية ثقيلة ، فيما لم يصدر اى تعليق من الخرطوم على تلك الانباء.

صورة من الارشيف لمقاتلي حركة تحرير السودان
صورة من الارشيف لمقاتلي حركة تحرير السودان
وصرح المتحدث العسكري لحركة جيش تحرير السودان جناح منى اركو مناوى ادم صالح ابكر فى بيان اصدره الاثنين بقيام ثلاث مجموعة ممثلة في حركة/جيش تجرير السودان (مناوي) وحركة/جيش تحرير السودان عبد الواحد بقيادة القائد محمد عبدالسلام (طرادة) وحركة/جيش تحرير السودان للتحرير والعدالة (كاربينو) بالهجوم على قوة متحركة للجيش السوداني في شرق جبل مرة ، بولاية جنوب دارفور .

وقال أنهم كبدو القوات الحكومة خسائر فادحة في الارواح والمعدات حيث قتلوا أكثر من 200 عسكري و دمروا آليات القوة المكونة من 150عربة وآلية عسكرية بجانب الاستيلاء على 25 عربة عسكرية بكامل عتادها بالإضافة الى مدافع وراجمات وشاحنات محملة بالمؤن والعتاد والاسلحة الخفيفة والثقيلة.

واكد المتحدث تدمير (10) سيارات عسكرية محملة بالأسلحة الخفيفة والثقيلة . – وعدد(11) مدفع اس بي جي 9- وعدد(2)مدفع بي10 واشار الى فرار الناجين من القوات الحكومية الي الفاشر والبعض الاخر الي منطقة تابت بشمال دارفور

ولم يصدر الجيش السوداني توضيح حول هذه المعارك كما لم تتمكن سودان تربيون من الاتصال بالناطق العسكري للقوات المسلحة السودانية .

ومن جانبه عقد والي شمال دارفور عثمان كبر اجتماعا مع قيادات الحركات الموقعة لاتفاقات سلام مع الحكومة السودانية نوقش فيه مشاركة هذه المجموعات في تطبيق الاجراءات الامنية التي أعلن عنها في الاسبوع الماضي وكيفية الحد من “ظاهرة التفلتات الأمنية وانتشار بعض الجرائم المنظمة وغير المنظمة”.

كما أعلنت ولاية غرب دافور عن توقيع اتفاق سلام مع مجموعة مسلحة بقيادة يوسف كبيرو بحضور عدد من القيادات الرسمية والشعبية في الولاية ووقع عن حكومة الولاية المقدم ركن ابشر جبريل بلايل رئيس شعبة الاستخبارات بالفرقة 15 مشاة و يوسف احمد على قطية عن المجموعة المسلحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.