Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بالكوليرا في السودان وتسجيل أول حالة باقليم النيل الأزرق

غسل الايدي من وسائل تلافي الاصابة الكوليرا- صورة ليونيسيف

بورتسودان 3 ديسمبر 2023 – كشف مسؤول في وزارة الصحة السودانية، الأحد، عن ارتفاع معدلات الإصابة بالكوليرا إلى 4831 حالة إصابة و151 حالة وفاة، بينما سجلت أول إصابة بالكوليرا  بالنيل الأزرق.

وانتهت حملة تطعيم وباء الكوليرا في ولايتي القضارف والجزيرة التي بدأت في 20 نوفمبر الماضي، بعد أن وفرت الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا 2.2 مليون جرعة من اللقاحات كدفعة أولى.

وقال مسؤول في وزارة الصحة السودانية لسودان تربيون  بتسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا في اقليم النيل الأزرق جنوب شرق السودان.

وأفاد أن ولاية القضارف سجلت أعلى معدل انتشار لوباء الكوليرا حيث بلغ عدد المصابين 1808حالة إصابة منها 46 وفاة، تليها ولاية الجزيرة 1345 إصابة منها 23 حالة وفاة.

وأضاف أن عدد حالات الإصابة بولاية الخرطوم بلغت 463 حالة منها 26 حالة وفاة، بينما سجلت ولاية البحر الأحمر 683 حالة إصابة بينها 28 حالة وفاة وفي ولاية النيل الأبيض 399 حالة إصابة منها 22 حالة وفاة وولاية كسلا 63 حالة إصابة منها 3 وفيات وسنار 68 حالة إصابة منها 3 وفيات.

ودعا المسؤول إلى ضرورة التنسيق والمتابعة والرصد اليومي للمرض والاستجابة السريعة، بالإضافة إلى تفعيل دور اللجان والعمل على مدار الساعة لحصر الوباء والقضاء عليه.

وتفشى وباء الكوليرا في ولايتي القضارف والخرطوم في سبتمبر الماضي، قبل أن ينتقل إلى ولايات أخرى منها الجزيرة والبحر الأحمر والنيل الأبيض، حيث يتوقع أن يصيب أكثر من ثلاث ملايين سوداني وفقًا للأمم المتحدة.

ويعيش القطاع الصحي في السودان منذ سنوات في تدهور مستمر، ما جعل استجابته للأوبئة ضعيفة للغاية، وسط مخاوف من أن ينهار جراء الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل هذا العام.