Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سودانيون يتظاهرون في بورتسودان للمطالبة بطرد السفير الإماراتي

مظاهرات في بورتسودان تنادي بطرد سفير الامارات- الجمعة 1 ديسمبر 2023

بورتسودان 1 ديسمبر 2023 – تظاهر سودانيون عقب صلاة الجمعة بمدينة بورتسودان للمطالبة بطرد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لاتهامات تتعلق بدعم أبو ظبي لقوات الدعم السريع.

وبعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم في منتصف أبريل الماضي أضحت بورتسودان هي العاصمة الإدارية بانتقال الحكومة الاتحادية وقيادة الجيش إلى المدينة الساحلية التي تضم الميناء الرئيسي للبلاد.

وعلى إثر المظاهرة أغلقت السلطات الأمنية الشوارع في مدينة بورتسودان على ما يبدو للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى مقر إقامة السفير الإماراتي ببورتسودان.
وردد المتظاهرون هتافات مناصرة للجيش ومنددة بالإمارات من قبيل “جيش واحد خلف القائد” و”لا لا للإمارات”.
وجاءت المظاهرة الاحتجاجية ضد الإمارات بعد حملة لأنصار الجيش في منصات التواصل الاجتماعي تطالب قيادة الجيش باتخاذ موقف ضد الإمارات.

والأسبوع الفائت نظم نشطاء وقفة احتجاجية محدودة في بورتسودان طالبت بطرد السفير الإماراتي من البلاد.

وبعدها ظهر مساعد القائد العام للجيش ياسر عطا في خطاب أمام قوات جهاز المخابرات العامة بأم درمان وهو يهاجم دولة الإمارات بضراوة.

واتهم العطا الإمارات بدعم قوات الدعم السريع بالسلاح عبر مطارات في تشاد وأفريقيا الوسطى وأوغندا، ووصف الإمارات بأنها “دولة مافيا” تمشي على خطى الشر، حسب تعبيره.
لكن تصريحات مساعد القائد العام للجيش لم يقابلها اتخاذ أي موقف من الحكومة السودانية ضد السفير الإماراتي

وتحدثت تقارير صحفية نشرت الخميس عن الغاء رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش مشاركته في قمة المناخ التي تستضيفها الامارات بعد يومين.