Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق بين السودان وأثيوبيا يسهل التنقل برا بين الخرطوم وأديس أبابا

أديس أبابا 27 فبراير 2015 ـ وقع السودان وأثيوبيا اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال النقل البري ينتظر أن تسري خلال 45 يوما لتنشيط تنقل الأفراد والسياح والتبادل التجاري والاستثماري، وشمل الاتفاق تفاصيل متعلقة بمستوى الحافلات والتعرفة الجمركية والهجرة.

أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت
وأعلنت هيئة الطرق الإثيوبية أن المحادثات التي جرت بين وفدي البلدين اليومين الماضيين أفضت إلى الاتفاق على بدء النقل العام بين إثيوبيا والسودان خلال 45 يوما من توقيع الاتفاق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الجمعة.

وذكر مدير العلاقات العامة في هيئة الطرق الإثيوبية أبيلنه أجدو أن اللجان الفنية المشتركة بين اثيوبيا والسودان توصلت الى اتفاق بعد يومين من المحادثات لبدء النقل العام بين أديس أبابا الخرطوم.

وأشار “أبلينه” إلى أن الرحلة بين أديس أبابا والخرطوم تستغرق يومين، مضيفا أن قيمة التذكرة بين أيس أبابا والخرطوم تبلغ 90 دولارا نحو (1800 بر إثيوبي)، موضحا أن تنقل الأفراد يكون عبر التأشيرات وجواز السفر.

يذكر أن تكلفة النقل الجوي بين إثيوبيا والسودان الذي تحتكره الخطوط الجوية الأثيوبية تتجاوز 800 دولار “ذهابا وإيابا”.

وكانت الاجتماعات المشتركة بين إثيوبيا والسودان حول الاستعدادات الجارية لربط البلدين بالطرق السريعة قد بدأت يوم الأربعاء الماضي في العاصمة الأثيوبية.

وكشف مصدر دبلوماسي سوداني لوكالة الأناضول أن الاجتماعات المشتركة ترأسها من جانب السودان وكيل وزارة النقل والطرق أحمد إبراهيم، ومن الجانب الأثيوبي رئيس هيئة الطرق بالإنابة سيساي بقلي.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماعات بحثت أيضا توفير الخدمة وسبل بدء المشروع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.