Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جنوب السودان تؤجل اجتماع سلفا كير والكتلة الديمقراطية

رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

جوبا 29 نوفمبر 2023 – كشف قيادي بارز بقوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية- عن تأجيل حكومة جنوب السودان اجتماع الكتلة مع الرئيس سلفا كير ميارديت إلى الأسبوع القادم بسبب التزامات مسبقة للرئيس.

ومنذ منتصف نوفمبر الحالي كثفت حكومة جنوب السودان اتصالاتها ودعواتها للقوى المدنية السودانية لعقد لقاءات في جوبا للوصول إلى اتفاق حول ايقاف الحرب.

وقال القيادي لسودان تربيون “إن اجتماع الكتلة مع الرئيس سلفا كير كان مقررا في 26 نوفمبر الجاري لكن تم ابلاغنا بالتأجيل بسبب ارتباطات عاجلة للرئيس”.

وأضاف ان الكتلة ستقدم خلال الاجتماع رؤيتها لإيقاف الحرب، كما سيشارك كل من حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي ووزير المالية وزعيم حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان محمد الأمين ترك ورئيس تحالف الكتلة الديمقراطية جعفر الميرغني، إلى جانب مبارك أردول، وآخرين.

وأنهت قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي،الخميس الماضي، زيارة إلى جوبا عقدت خلالها لقاءات مع قادة حكومة جنوب السودان التي تستعد لاستقبال وفدا من قوى الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية، كما تخطط لدعوة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”.

في ذات السياق ابلغت مصادر سودان تربيون أن دولة جنوب السودان قدمت دعوة لرئيس الهيئة القيادية للقوى الديمقراطية المدنية عبد الله حمدوك لاجتماع لطرح مقترحات وخارطة الطريق الأسبوع القادم.

واتفقت الحرية والتغيير وحكومة جنوب السودان على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان وسيادة أرضه، كما جرى الاتفاق على العمل المشترك لتوحيد المنابر والمبادرات الأخرى.

وشدد البيان خلال لقاء الأخير بين الحرية والتغيير وحكومة الجنوب على أن الغرض من هذا التوحيد عدم الاكتفاء بإنهاء الحرب في السودان وإنما العمل على إعادة الإعمار وخلق مناخ إقليمي ودولي داعم للسلام والاستقرار.

وتسببت الحرب في فرار 6.3 مليون شخص من منازلهم، بينهم 5 ملايين نازح يعيشون على وقع أزمة إنسانية قاسية بعد تعطل أعمالهم، في وقت يعاني 20.3 مليون سوداني من الجوع بما في ذلك أكثر من 6 ملايين فرد على حافة المجاعة.