Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السودانية: آليات ومحارق لإبادة النفايات الإلكترونية والطبية

الخرطوم 17 سبتمبر 2015 ـ تعتزم السلطات السودانية تكوين آلية لجمع النفايات الإلكترونية وإبادة التالف منها بشكل آمن، فضلا عن إنشاء محرقة للتخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية والنفايات الطبية.

حاوية مليئة بالنفايات الإلكترونية
حاوية مليئة بالنفايات الإلكترونية
ولم تجرِ في السودان أي عملية تدوير علمية للنفايات أو جمعها منذ العام 1965.

وكشف رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم اللواء عمر نمر، عن إتجاه المجلس لتكوين آلية لجمع النفايات الإلكترونية بالولاية وتوظيفها وإبادة التالف منها بصورة علمية.

ودخلت البلاد مئات “الحاويات” تحمل أجهزة إلكترونية “مستعملة” لكن مؤسسات رسمية صنفتها، كـ”نفايات الكترونية” وجرى التخلّص منها تحت مسمى: “مشاريع خيرية للسودان” لدعم مشروع “الحكومة الإلكترونية” الذي طرحه مجلس الوزراء السوداني في 2003، ومشروع “محو الأمية التقنية” الذي طرحه الاتحاد الوطني للشباب السوداني.

وطالب نمر خبراء البيئة بضرورة تفعيل القانون للحد من دخول النفايات الإلكترونية للبلاد.

وأعلن للمركز السوداني الخدمات الصحفية عن إعادة تشكيل المجلس الاستشاري للبيئة ليضم كافة العلماء والناشطين ومختلف فئات المجتمع، كاشفاً عن تكوين لجنة لمراجعة القوانين واللوائح ووضع سياسات للحد من النفايات الالكترونية وانشاء محاكم ونيابات خاصة بالبيئة.

وحذر خبراء في مجال البيئة لدى مخاطبتهم منتدى، الخميس، من نشاط تجارة التهريب وتعدد المنافذ والتجارة العشوائية ومافيا التخلص من حاويات الأجهزة الالكترونية، مطالبين بضرورة تفعيل القوانين التي تتلاءم مع حاجيات ادارة النفايات الالكترونية.

في سياق ذي صلة طالبت وزارة الصحة بولاية الخرطوم بضرورة توفير محارق للتخلص السليم من الأدوية منتهية الصلاحية للقطاعين العام والخاص.

وقال وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة لدى زيارة والي الخرطوم لصندوق الدواء الدائري بالخرطوم بحري، الخميس، إن دفن الأدوية داخل الأرض في أماكن غير مخصصة لها يؤثر على التربة والإنسان والحيوان سويا.

وكشف مدير إدارة الدواء الدوار بولاية الخرطوم حسن بشير عن إتجاه لإنشاء محرقة للتخلص من متبقي الأدوية والنفايات الطبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.