Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن بدء حملات تطعيم واسعة ضد الكوليرا

لأجئ يلتقى لقاح ضد الكوليرا في معسكر ام راكوبة بالقضارف في 11 مايو 2021 (صورة لينوسيف)

 بورتسودان 14 نوفمبر 2023- تسلمت وزارة الصحة السودانية الثلاثاء أكثر من مليوني جرعة لقاح ضد الكوليرا على أن تبدأ الأسبوع المقبل حملة تطعيم واسعة في ولايتين شهدتا مؤخرا تفشيا لافتا للوباء.

واعترفت السلطات الصحية ببدء تفشي الكوليرا في ولاية القضارف بشرق السودان في أواخر سبتمبر الماضي في ظل معاناة النظام الصحي من آثار الحرب المشتعلة منذ منتصف أبريل الفائت.

ويتهدد الوباء أكثر من 3 ملايين شخص في السودان بحسب منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسيف” حيث تم تسجيل ما لا يقل عن 1600 حالة اشتباه و67 حالة وفاة.

ووصلت اللقاحات البالغة 2.2 مليون جرعة من الالية العالمية للقضاء على الكوليرا طبقا لوزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم الذي قال إنها تمثل مرحلة أولى من شأنها تعزيز موقف البلاد في مكافحة المرض.

وأعلن الوزير في تصريحات صحفية عقب استلام اللقاحات بمطار بورتسودان بداية حملة التطعيم، في 20 نوفمبر الجاري، بست محليات في ولاية القضارف، ومحلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة.

وأكد استمرار العمل لتوفير كميات اخرى لتغطية ولاية الخرطوم، محليات كرري وشرق النيل، مشيرا الى طلب شحنات أخرى لتغطية بقية ولايات السودان المتأثرة.

وامتدح الوزير الدور الكبير والفعال للإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية في توفير اللقاحات، داعيا إلى الالتزام باليات المكافحة الأخرى والمتمثلة في صحة البيئة ورقابة الأغذية وكلورة وسلامة المياه والنظافة العامة والتطهير.

وطمأن الوزير المواطنين على مأمونية وسلامة لقاح الكوليرا، داعيا الصحفيين والمؤسسات الإعلامية للاستمرار في العمل الوطني ودعم جهود وزارة الصحة ونشر التوعية الصحية اللازمة حتى تخرج البلاد لبر الأمان.

من جانبها كشفت الادارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة وزارة الصحة بولاية الجزيرة عن زيادة معدلات الإصابة بالكوليرا إلى 754 حالة منها 16 وفاة.

وتحدثت وزارة الصحة بولاية الجزيرة في التقرير التراكمي للإسهال المائي الحاد للفترة من 9 أكتوبر حتى 13 نوفمبر عن وجود 754حالة اشتباه بالإسهال المائي منها 425 حالة مؤكدة و16 وفاة.

وفيما يخص موقف حمى الضنك أكد تقرير وزارة الصحة بالجزيرة للفترة من 18 أكتوبر إلى 12 نوفمبر تسجيل 176حالات اشتباه منها 151 حالة مؤكدة وحالتي وفاة.

وناشد مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة المواطنين بضرورة تفريغ وتجفيف وغسل صهاريج واواني حفظ المياه كل 3 ايام وتعريضها للشمس لمنع توالد باعوض الايديس المسبب لحمي الضنك .

ويكافح النظام الصحي أمراض عديدة من بينها الكوليرا والملاريا والحميات، رغم النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر الطبية وخروج 70% من المستشفيات عن الخدمة في مناطق النزاع التي تشمل ولايات الخرطوم ودارفور وكردفان.