Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان : يجب تكوين حكومة متوافق عليها بين السودانيين

الخرطوم 3 يناير 2022 – قدم رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، تنويرًا إلى كبار قادة الجيش والدعم السريع، بعد يوم واحد من استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال البرهان، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة، تلقته “سودان تربيون”، الاثنين؛ إنه يجب “تشكيل حكومة مستقلة ذات مهام محددة يتوافق عليها جميع السودانيين في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به البلاد”.

وتحدث البرهان عن ضرورة العمل على تحقيق فترة الانتقال التي تتمثل في “تحقيق السلام وبسط الأمن ومعالجة قضايا الناس وقيام الانتخابات”.

وفي خواتيم العام المنقضي، وجه مجلس السيادة مؤسسات الدولة للبدء في التحضير لعملية الانتخابات المزمع إقامتها في يوليو 2023.

واستقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عن منصبه، ليل الأحد، بعد نحو شهرين من توقيعه اتفاقا سياسيا مع قائد الجيش الذي نفذ انقلابا عسكريا على شركاءه المدنيين في أكتوبر 2021.

وقال البرهان إن تحقيق أهداف مرحلة الانتقال يحتاج إلى “تلاحم الشعب إعلاء لمصالح الوطن العليا والبعد عن المصالح الحزبية الضيقة”.

ويُواجه البرهان احتجاجات عنيدة، يُطالب منظموها وهم لجان المقاومة، بإسقاط الانقلاب الذي قاده وتأسيس سُلطة مدنية.

وفي محاولة لقمع هذه الاحتجاجات، منح البرهان القوات النظامية حصانة من المساءلة القانونية إلا بموجب إذن منه، أثناء تنفيذ أوامر الطوارئ التي تشمل حظر وتنظيم حركة الأشخاص.

وحضر تنوير البرهان: رئيس هيئة أركان الجيش ونوابه وقادة الوحدات والأفرع، إضافة لرئيس هيئة الاستخبارات.

وأشار رئيس مجلس السيادة إلى أن الجيش يُعتبر “صمام أمان الوطن وسيظل متمسك يحرس ترابه وأمنه، ويحمي الانتقال الديمقراطي وصولا لانتخابات حرة ونزيهة”.

ويتطلب قيام الانتخابات إعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية وإجراء تعداد سكاني وتوافق حزبي واسع على الدوائر الجغرافية وقانون الانتخابات، علاوة على نظام الحكم.

ومقرر توصل السودانيين إلى توافق حول نظام الحكم في مؤتمر دستوري مزمع عقده بنهاية فترة الانتقال.