Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات في الحرية والتغيير تزور جوبا مطلع نوفمبر للقاء سلفا كير

سلفا كير ميارديت وبجانبه رياك مشار .. صورة لـ"رويترز"

سلفا كير ميارديت وبجانبه رياك مشار .. ارشيف

أديس أبابا 28 أكتوبر 2023 – قالت مصادر في قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي – إن قيادات من التحالف ستحط رحالها في جوبا بدعوة من الرئيس سلفا كير ميارديت أول نوفمبر القادم لشرح رؤيتها بشأن إيقاف الحرب والعملية السياسية.

وأكدت المصادر لسودان تربيون أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير سبق وأن قدم دعوة لتحالف الحرية والتغيير لاجتماع في سبتمبر الماضي لكن تم تأجيله في ذلك الوقت.

وأشارت المصادر إلى أن دعوة كير لقوى الحرية والتغيير للاجتماع في جوبا تجددت وتم تحديد 21 أكتوبر الذي صادف انعقاد الاجتماع التحضيري للجبهة المدنية في أديس أبابا ليتم لاحقا الاتفاق على عقد الاجتماع في الأول من نوفمبر القادم.

وأضافت ذات المصادر أن قوى الحرية والتغيير ستشرح لسلفا كير رؤيتها الخاصة بإيقاف الحرب والعمل الإنساني والعملية السياسية التي تعقب إنهاء الحرب.

وأشارت إلى أن الوفد يضم معظم قيادات المكتب التنفيذي للحرية والتغيير أبرزهم خالد عمر يوسف وبابكر فيصل وعمر الدقير والواثق البرير وطه عثمان وكمال بولاد وكمال إسماعيل.

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة حسن إبراهيم لسودان تربيون أن الاجتماعات التي سيعقدها رئيس دولة جنوب السودان مع قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية وقوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي هي من ضمن مخرجات اللقاء التشاوري لأطراف السلام الأخير في جوبا.

وأضاف إبراهيم أن هناك اتفاق في اللقاء التشاوري بأن يدعو سلفا كير جميع القوى السياسية السودانية.

والاسبوع الماضي استضافت جوبا الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام حيث جرى نقاش موسع حول سبل ايقاف الحرب الدائرة في الخرطوم ودارفور بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل الماضي.