Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الاتحادي الأصل» يؤيد مفاوضات جدة كمسار عسكري ويقترح القاهرة منبرا لتوحيد القوى المدنية

معتز الفحل

القاهرة 21 أكتوبر 2023 – قال الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني، إن الحزب يدعم منبر جدة كمسار عسكري أمني على أن تستضيف القاهرة منبرا موازيا لتوحيد القوى المدنية.

وأفاد الأمين السياسي للحزب معتز الفحل في تصريح صحفي السبت، إن أولويات حزبه بعد وقف إطلاق النار ووقف العمليات الحربية عبر مفاوضات جدة دعم استمرار منبر جدة كمسار أمني عسكري يقوم على خروج قوات الدعم السريع من المشافي والأعيان المدنية.

وكان الجيش السوداني قد انسحب من مفاوضات جدة في أواخر مايو الماضي بعد شهر من التفاوض بغرض التشاور مع قياداته بالسودان ولم يعد للتفاوض منذ ذلك الحين.

وأشار الفحل إلى ضرورة وحدة القوى الوطنية السودانية كسبيل للاتفاق على الثوابت الوطنية وأسس بناء الدولة السودانية وتحقيق التحول الديموقراطي.

وتابع “لا حل للأزمة السودانية إلا بوحدة المكون المدني السوداني بكل فروعه ولا يمكن الوصول لوحدة القوى الوطنية السودانية إلا بتنازل الأطراف المتعنتة من مواقفها الإقصائية وقبولها بالآخر وتحررها من الارتهان للأجنبي”.

وأكد الفحل أن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مع خيار القاهرة كأفضل مكان لاستضافة لقاء سوداني موسع يفضي لتوحيد المكون المدني ويعيد الثقة بين المكونات السياسية السودانية.

وأشار المسؤول السياسي إلى أن الحزب أكد أن القاهرة هي الخيار المفضل للقوى الوطنية السودانية للالتقاء على أرضها وذلك لدى لقائه مع وفد الاتحاد الأفريقي الذي زار القاهرة أخيرا والتقى المكونات السياسية السودانية لاستطلاع وجهة نظرها بشأن زمان ومكان انعقاد مؤتمر للحوار السوداني -السوداني.

وأوضح أن الحزب أكد ذات الموقف خلال لقاء مع وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بقيادة مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الافريقي انيتا ويبر.

وأضاف الفحل وهو أيضا قيادي بقوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية ” تناولنا مع وفد الاتحاد الأوروبي مسألة الاغاثات العاجلة للولايات الآمنة وسبل تسريع وصولها كما ناقشنا ضرورة التمسك بجيش قومي واحد يعبر عن تنوع السودانيين”.

وكشف الامين السياسي للحزب الاتحادي أن الحزب يتواصل حاليا في القاهرة بشكل مكثف مع القوى السياسية السودانية المجودة هناك.